المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
نظرية الغبار البركاني والغبار الذي يسببه الإنسان Volcanic and Human Dust
2024-11-24
نظرية البقع الشمسية Sun Spots
2024-11-24
المراقبة
2024-11-24
المشارطة
2024-11-24
الحديث المرسل والمنقطع والمعضل.
2024-11-24
اتّصال السند.
2024-11-24

صفات الحيوانات المفصلية الأرجل
21-1-2016
التفسير لغة واصطلاحا عند اهل السنة
26-02-2015
سنن صلاة العيدين‏
13-1-2020
دور العرب في رعاية الزيتون
2023-11-27
المعتصم وحرب الزط
28-1-2018
أهداف الحوار الصحفي
10-4-2022


الفُضَيْل بن يَسار  
  
2140   02:30 مساءاً   التاريخ: 6-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-7-2017 1814
التاريخ: 11-9-2016 2023
التاريخ: 8-9-2016 2044
التاريخ: 30-7-2017 1539

اسمه:

الفُضَيْل بن يَسار النَّهديّ، الفقيه المحدّث الثقة أبو القاسم، وأبو مسور البصريّ(... ـ قبل 148 هـ).

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " الفضيل بن يسار النهدي أبو القاسم ، عربي ، بصري صميم ، ثقة ، روى عن أبي جعفر وأبي عبدالله عليهما السلام ، ومات في أيامه " . ووثقه في ترجمة ابن ابنه محمد بن القاسم بن الفضيل أيضا .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ( تارة ) في أصحاب الباقر (عليه السلام) ، قائلا : " فضيل بن يسار ، بصري ، ثقة " . و ( أخرى ) في أصحاب (عليه السلام)، قائلا : " الفضيل بن يسار النهدي ، مولى ، وأصله كوفي ، نزل البصرة ، مات في حياة أبي عبدالله عليه السلام " .

ـ عده البرقي في أصحاب الباقر عليه السلام ، قائلا : " فضيل بن يسار ، من أهل البصرة " . وفي أصحاب الصادق عليه السلام ، قائلا : " فضيل بن يسار ، كوفي ، مولى بني نهيك ، إنتقل من الكوفة إلى البصرة " .

ـ عده الشيخ المفيد في رسالته العددية من الفقهاء الاعلام ، والرؤساء المأخوذ منهم الحلال والحرام ، والفتيا والاحكام ، الذين لا يطعن عليهم ، ولا طريق لذم واحد منهم .

نبذه من حياته :

وكان من حملة الحديث، ورجال الفقه، أخذ العلم عن الاِمام محمد الباقر، وولده الاِمام جعفر الصادق - عليهما السّلام- وروى عنهما، ووقع في اسناد كثير من الروايات عن أهل البيت - عليهم السّلام- ، تبلغ مائتين وأربعة وخمسين مورداً، وله كتاب يرويه عنه جماعة. هو أحد الفقهاء الاَعلام المأخوذ منهم الحلال والحرام والفتيا والاَحكام، ومن أصحاب الاجماع الذين أجمعت الشيعة على تصديقهم من أصحاب الباقر والصادق - عليهما السّلام- . وقد وردت أخبار في مدح الفضيل، منها: أنّ الاِمام الصادق - عليه السّلام- كان إذا نظر إلى الفضيل بن يسار مقبلاً، قال: بشّر المخبتين، وكان يقول: إنّ فضيلاً من أصحاب أبي، وإني لاَحبّ الرجل أن يحبّ أصحاب أبيه. وقال الكشي : الفضل بن يسار : " حدثنا حمدويه وإبراهيم ، قالا : حدثنا محمد بن عيسى ، عن إبراهيم بن عبدالله ، قال : كان أبوعبدالله عليه السلام إذا رأى الفضيل بن يسار ، قال : بشر المخبتين ، من أحب أن ينظر ( يرى ) رجلا من أهل الجنة فلينظر إلى هذا .

حدثني علي بن محمد بن قتيبة ، عن الفضل بن شاذان ، ومحمد بن مسعود ، قال : كتب إلي الفضل بن شاذان ، عن ابن أبي عمير ، عن عدة من أصحابنا ، قال : كان أبوعبدالله عليه السلام إذا نظر إلى الفضيل بن يسار مقبلا ، قال : بشر المخبتين . وكان يقول : إن فضيلا من أصحاب أبي ، وأني لاحب الرجل أن يحب أصحاب أبيه .

علي بن محمد ، قال : حدثني محمد بن أحمد ، عن محمد بن علي الهمداني ، عن علي بن إسماعيل الميثمي ، قال : حدثني ربعي عن عبدالله ، قال : حدثني غاسل الفضيل بن يسار ، قال : إني لا غسل الفضيل بن يسار ، وإن يده لتسبقني إلى عورته ، فخبرت بذلك أبا عبدالله عليه السلام ، فقال لي : رحم الله الفضيل بن يسار وهو منا أهل البيت .

حمدويه وإبراهيم قالا : حدثنا العبيدي ، عن ابن أبي عمير ، عن إسماعيل البصري ، عن أبي غيلان ، قال : أتيت الفضيل بن يسار فأخبرته أن محمدا وإبراهيم ابني عبدالله بن الحسن قد خرجا ، فقال لي : ليس أمرهما بشيء ، قال : فصنعت ذلك مرارا ، كل ذلك يرد علي مثل هذا الرد ، قال : قلت رحمك الله قد أتيتك غير مرة أخبرك فتقول : ليس أمرهما بشيء ، أ فبرأيك تقول هذا ؟ قال : فقال : لا والله ، ولكن سمعت أبا عبدالله عليه السلام ، يقول : إن خرجا قتلا " . وعده في تسمية الفقهاء من أصحاب أبي جعفر وأبي عبدالله عليهما  السلام ، ممن أجمعت العصابة على تصديقهم ، وتقدم في بريد بن معاوية .

بقي هنا شيء وهو : أن ابن داود عنون الفضيل بن يسار مرتين ، من القسم الاول ، وقال في الثاني : " الفضيل بن يسار بالياء المثناة من تحت ( ق ) ( دي ) ( كر ) ( جخ ) بصري ، مولى ، ثقة " .

قال السيد الخوئي :لا يبعد أن في النسخة تحريفا ، وإلا فهو سهو جزما، فإن الفضيل ابن يسار مات في حياة الصادق عليه السلام ،فكيف يكون من أصحاب الهادي والعسكري عليهما السلام .

وفاته :

توفي الفضيل في حياة الاِمام أبي عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- *.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج14/رقم الترجمة 9456، وموسوعة طبقات الفقهاء ج450/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)