المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
حكم الغنائم في البلاد المفتوحة
2024-11-24
احكام الاسارى
2024-11-24
الخرشوف Artichoke (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24



عبيد اللّه بن أحمد بن نَهِيك  
  
1577   01:39 مساءاً   التاريخ: 1-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-8-2016 1640
التاريخ: 29-8-2016 3686
التاريخ: 1-9-2016 1494
التاريخ: 29-8-2016 3655

اسمه :

عبيد اللّه بن أحمد بن نَهِيك النَّهيكي، النَّخعيّ، أبو العباس الكوفيّ، خرج إلى مكة، وآل نهيك بيتٌ من أصحاب الاَئمّة - عليهم السلام - ، يسكنون الكوفة(... ـ ...).

أقوال العلماء فيه :

ـ قال الشيخ: " عبدالله بن أحمد النهيكي ، له كتاب ، أخبرنا به جماعة ، عن أبي المفضل ، عن ابن بطة ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عنه " .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله في من لم يرو عنهم ( عليهم السلام ) لكن فيه عبيد الله مصغرا ، قال : " عبيد الله بن أحمد بن نهيك يكنى أبا العباس كوفي ، روى عنه حميد كتبا كثيرة من الاصول " .

ـ قال النجاشي : " عبيد الله بن أحمد بن نهيك أبو العباس النخعي ، الشيخ الصدوق ، ثقة ، وآل نهيك بالكوفة بيت من أصحابنا ، منهم عبدالله بن محمد ، وعبدالرحمان السمريين وغيرهما ".

ـ قال الشيد الخوئي : لا ينبغي الشك في أن من ترجمة النجاشي والشيخ في الفهرست رجل واحد ، وذلك لبعد أن يكونا رجلين أخوين مشهورين لكل منهما كتاب ، يتعرض الشيخ لترجمة أحدهما ، ويتعرض النجاشي للآخر ، على أنهما لو كانا رجلين للزم عل الشيخ التعرض لعبد الله أيضا في رجاله ، ومن هنا لا يهمنا ترجيح أن الصحيح عبدالله ، أو عبيد الله ، وغير بعيد صحة كلا التعبيرين ، فقد يقال له عبدالله وقد يقال له عبيد الله ، ويؤيد ذلك الاختلاف في الروايات أيضا ، فقد ورد بعنوان عبدالله بن أحمد النهيكي في جملة من الموارد على ما نذكرها هنا ، وفي مورد منها عبيد الله بن أحمد بن نهيك ، وفي بعضها عبيد الله بن أحمد النهيكي ، وفي بعض آخر عبيد الله بن نهيك ، وفي آخر عبيد بن نهيك ، على ما يأتي كل في محله .

نبذه من حياته :

كان شيخاً، ثقةً، صدوقاً. وقع في إسناد عدّة موارد من روايات أهل البيت (عليهم السلام) .

أثاره:

 له كتاب النوادر ،روى عنه حميد كتباً كثيرة من الاَصول، قال حميد بن زياد: سمعت من عبيد اللّه كتاب المناسك، وكتاب الحج، وكتاب فضائل الحج، وكتاب الثلاث والاَربع، وكتاب المثالب.

وفاته :

لم نستطع أن نحدّد على وجه التقريب تاريخ وفاته، غير أنّه يروي عن محمد بن أبي عُمير (المتوفّى 217هـ) ويروي عنه حميد بن زياد (المتوفى 310 هـ).*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج11/رقم الترجمة 6705، وموسوعة طبقات الفقهاء ج361/3.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)