المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

علم اللغة والجغرافية اللغوية (علم اللغة وعلم الجغرافية)
23-11-2018
مستوى قاعدي ( أساسي ) basal plane
26-12-2017
المسافة
30-7-2017
منافع سورة براءة
2023-08-22
آلية التنفس
16-6-2016
ظاهرتي التكبر والتجبر
28-4-2017


مدلول «لعل» في قوله تعالى: (لعلكم تتقون)  
  
1606   06:29 مساءً   التاريخ: 2023-09-06
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص467.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-08 265
التاريخ: 1/10/2022 1342
التاريخ: 13-4-2022 2192
التاريخ: 15-11-2015 4699

 

مدلول «لعل» في قوله تعالى: (لعلكم تتقون)

 

- قال علي بن الحسين عليه السلام ... : (لعلكم تتقون) قال: «لها وجهان: أحدهما خلقكم، وخلق الذين من قبلكم لعلكم - كلكم - تتقون؛ أي لتتقوا كما قال اله تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات: 56](1).

والوجه الاخر: اعبدوا [ربكم] الذي خلقكم، والذين من قبلكم، أي اعبدوه لعلكم تتقون النار» .

-عن أمير المؤمنين عليه السلام : «فاتقوا الله عباد الله جهة ما خلقكم له، واحذروا منه كنه ما حذركم من نفسه»(2).

إشارة: يقول المجلسي رحمه الله : في ذيل الحديث الأول:

(لها وجهان)، أقول: الفرق بينهما آنه على الأول علة الخلق. وعلى الثاني علة العبادة، والقاخي ذكر الاول، وضعفه بانه لم يرد في اللغة، واختار انه حال عن الضمير في «اعبدوا» أو عن مفعول «خلقكم".

ما روي عن القاضي هو ذات ما تعرض الآلوسي لنقله ونقده عن أستاذ القاضي عبد الجبار ولا حاجة لتكراره. وكما مر في البحث التفسيري، فإن اتصال التقوى بالعبادة أشد من ارتباطها بالخلقة. وتأسيساً على ذلك، تصبح التقوى غاية العبادة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري، حن 121: وبحار الانوار، ج65، ص287.

2. نهج البلاغة، الخطبة 83 ، المقطع 23.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .