المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة مؤتة وما بعدها إلى فتح مكة
2024-11-02
من غزوة خيبر إلى غزوة مؤتة
2024-11-02
غزوة خيبر
2024-11-02
دين الله ولاية المهدي
2024-11-02
الميثاق على الانبياء الايمان والنصرة
2024-11-02
ما ادعى نبي قط الربوبية
2024-11-02

صحافة
20-7-2019
الفيروسات العجلية Rotaviruses
23-12-2019
شرح كتاب الطريقين إلى عالم الآخرة.
2024-03-02
stray (adj.)
2023-11-21
استيلاء المعتمد على قرطبة
7/11/2022
تفسير ظاهرة المد والجزر عند سراج الدين بن الوردي
2023-07-12


ميثم بن علي بن ميثم بن معلى  
  
1064   01:37 مساءاً   التاريخ: 7-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .....
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن السابع الهجري /

اسمه :

ميثم البحراني (636 ـ 699 هـ) ميثم بن علي بن ميثم بن معلى، العالم الرباني، المتكلم القدير، كمال الدين أبو الفضل البحراني، شارح «نهج البلاغة»، ولد سنة ست وثلاثين وستمائة.

 

أقوال العلماء فيه :

ـ قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين: " الشيخ كمال الدين ميثم ابن علي بن ميثم البحراني ، كان من العلماء ، الفضلاء المدققين ، متكلما ، ماهرا  " .

 

نبذه من حياته :

 كان من كبار متكلمي الامامية، فقيها، أديبا، محققا، ملما بعلوم أخرى، وأخذ عن الخواجة نصير الدين الطوسي، وعن المتكلم علي بن سليمان بن يحيى البحراني، وقال عنه سليمان بن عبد الله البحراني ـ في رسالته السلافة البهية في الترجمة الميثمية ـ: هو الفيلسوف المحقق، والحكيم المدقق، قدوة المتكلمين، وزبدة الفقهاء والمحدثين.

قدم بغداد، وأقام فيها في دار السيد صفي الدين ابن الاعسر الحسيني، واجتمع به ابن الفوطي، وكتب عنه، ووصفه بالفقيه الاديب، وقال: كان ظاهر البشر، حسن الاخلاق.

وزار الحلة، وروى عنه جماعة من علمائها، منهم: الحسن بن يوسف ابن المطهر المعروف بالعلامة الحلي، والسيد عبد الكريم بن أحمد ابن طاووس الحسني، وعلي بن الحسين بن حماد الليثي .

 

آثاره:

لميثم البحراني عدة تصانيف، منها:

1- شرح نهج البلاغة (مطبوع في خمسة أجزاء).

2- شرح نهج البلاغة الصغير.

3- المعراج السماوي البحر الخضم في الالهيات.

4- رسالة في شرح حديث المنزلة.

5- رسالة في الوحي والالهام.

6-  رسالة في آداب البحث.

7- قواعد المرام في علم الكلام (مطبوع).

8- تجريد البلاغة.

9- استقصاء النظر في إمامة الائمة الاثني عشر.

10- النجاة في القيامة في تحقيق أمر الامامة.

11- شرح «الاشارات» لشيخه علي بن سليمان.

 

وفاته :

توفي ـ كما في أكثر المصادر ـ سنة تسع وسبعين وستمائة، لكن الشيخ الطهراني، قال: إنه توفي سنة تسع وتسعين وستمائة، لأنه فرغ من شرحه الصغير لنهج البلاغة سنة (681 هـ).*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج20/رقم الترجمة 12944، وموسوعة طبقات الفقهاء ج7/285.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)