المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

علاج الغرور
1-5-2021
عبد الحسين آل مبارك.
30-7-2016
موصل إلكتروليتي electrolytic conductor
7-12-2018
معنى كلمة نخر‌
10-1-2016
أفلا أكون عبداً شكوراً
29-6-2017
العولمة وأثرها على الإعلام
24-8-2022


أحمد بن مصطفى بن أحمد آقا الخوئيني.  
  
1746   11:37 صباحاً   التاريخ: 26-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 14 – القسم 1/ص103.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

آقا الخوئيني  (1247- 1307 ه‍) أحمد بن مصطفى بن أحمد بن مصطفى بن أحمد الخوئيني، القزويني، الشهير بملا آقا، كان فقيها متبحرا، محدثا متتبعا، مصنفا، من أجلاء الإمامية.

ولد في خوئين (من توابع الخمسة من بلاد أذربيجان) «1» سنة سبع و أربعين و مائتين و ألف، و أولع بطلب العلم منذ صباه، فدرس مقدمات العلوم و هو في الثامنة من عمره، و انتقل إلى قزوين، فقرأ بها السطوح (من مراحل الدراسة الحوزوية) على: أبي طالب البهشتي القزويني، و السيد رضي القزويني، و عبد الكريم الإيرواني.

و توجه إلى أصفهان، فمكث فيها خمس سنين، متتلمذا في الفقه و الأصول‌ و الحديث و الرجال على السيد حسن بن علي بن محمد باقر الأصفهاني المدرس، و رجع إلى قزوين، فأقام بها عدة شهور، ثم رحل إلى العراق لإكمال دراسته، فحضر في كربلاء على الحسين بن محمد إسماعيل الأردكاني الحائري المعروف بالفاضل الأردكاني.

ثم انتقل إلى النجف الأشرف، فأقام بها خمس سنين، حضر خلالها بحوث الفقيهين الكبيرين: مرتضى بن محمد أمين الأنصاري، و راضي بن محمد بن محسن المالكي، و أجيز منهما، و عاد إلى قزوين سنة (1269 ه‍)، فعكف بها على التدريس و التصنيف في شتى الفنون.

و انتهت إليه الرئاسة العامة هناك.

له مؤلفات كثيرة، منها: لوامع الأحكام في الفقه في ثلاثة مجلدات، رسالة في الإرث بالفارسية، رسالة في منجزات المريض، حاشية على «رياض المسائل» في الفقه للسيد علي بن محمد علي الطباطبائي الحائري، حاشية على «نجاة العباد» في الفقه لمحمد حسن صاحب الجواهر، حاشية على «صيغ العقود» للزنجاني، منظومة الديات، معراج الوصول إلى علم الأصول في مجلدين، رسالة في الاستصحاب، رسالة في حجية الظن، حاشية على «القوانين المحكمة» في أصول الفقه للمحقق أبو القاسم القمي، المختار من الأصول العملية، الوجيزة في علم الدراية، مرآة المراد في تراجم الأوتاد، حاشية على تفسير «الصافي» لمحمد محسن الشهير بالفيض الكاشاني لم تتم، رسالة في البداء، رسالة في الجبر و التفويض، و أجوبة مسائل متفرقة، و غير ذلك.

توفّي سنة- سبع و ثلاثمائة و ألف.

____________________________

(1)  تراجم الرجال.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)