أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-08-2015
1912
التاريخ: 11-3-2016
2598
التاريخ: 26-1-2016
3512
التاريخ: 10-04-2015
2416
|
اهدم بناء البخل و ارفض له من هدم البخل بنى مجده
لا عاش إلا جائعا نائعا من عاش في أمواله وحده
و هو يدعو على البخيل الشحيح الذى يقيض يده عن العطاء للناس و لا يشركهم في أمواله أن يعيش جائعا نائعا أو ظامئا و بعبارة أخرى فقيرا بائسا. و كان موقفه كريما من ابن طاهر حين سلبه ابن عمار مرسية-كما مرّ بنا-فقد كتب إليه يسأله أن ينزل عنده و أن يقاسمه خاصّ ضياعه و أملاكه، و إن شقّ عليه ذلك لبعد السهلة و برد هوائها فإنه يهبه بلدة من بلدانها الجنوبية، هي شنتمرية و يقف طاعتها عليه و تصريف أمورها بيديه، و من قوله مفاخرا:
شأوت آل رزين غير محتفل و هم-على ما علمتم-أفضل الأمم
قوم إذا سئلوا أغنوا و إن حربوا أفنوا و إن سوبقوا جازوا مدى الكرم (1)
جادوا فما يتعاطى جود أنملهم مدّ البحار و لا هطّالة الدّيم
و ما ارتقيت إلى العليا بلا سبب هيهات هل أحد يسعى بلا قدم
فمن يرم جاهدا إدراك منزلتي فليحكني في النّدى و السّيف و القلم
و مبالغة منه مسرفة أن يقول عن أسرته من آل رزين إنها أفضل الأمم، و هو يصفهم- و يصف نفسه معهم-بالكرم الفياض، و يقول إنه لم يرتق مصعدا إلى ذروة العلياء إلا بجوده و بأسه و قلمه و ما يدونه من جيد المنظوم و المنثور. و يقول:
أنا ملك تجمّعت في خمس كلّها للأنام محى مميت
هي ذهن و حكمة و مضاء و كلام في وقته و سكوت
و هو يفتخر بذكائه و حكمته و شجاعته، و أنه يصمت حين ينبغي الصمت و لا يتكلم إلا حين يطلب الكلام و حينئذ يكون الكلام نافذا ماضيّا كالسهام المصمية. و روى له ابن بسام مقطوعة ذم فيها ذما شديدا من يتناولون الناس بالسخرية و الإزراء عليهم و ثلبهم بينما هم في الدرك الأسفل من الدناءة و الغباء، كما روى له مقطوعة ثانية يعجب فيها من رهبته أمام عيون صاحبته و ما تسلّه من ألحاظها بينما لا يخشى السيوف في القتال و لا يرهبها، يقول:
إذا سلّت الألحاظ سيفا خشيته و في الحرب لا أخشى و لا أتوقّع
و لعل في كل ما قدمت ما يشهد لعبد الملك بن هذيل بأنه كان على حظ غير قليل من الفضل و النبل و الشيم الكريمة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) حربوا: طعنوا. جازوا: قطعوا و تعدّوا.
دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) . |
جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) . وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً . |
الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل. |
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|