المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

عائشة وزوجات النبي (ص)
2-6-2021
دور أوفى بفضح الحكم الاموي
6-4-2016
مفهوم الخبر
1-12-2020
الانتحاء الكهربائي Electrotropism
1-3-2018
ما اكثر الضجيج .. وأقل الحجيج!
6-10-2017
النبي (صلى الله عليه واله) يخبر عن الامام المهدي
2-08-2015


[رواية الاصاغر عن الاكابر والأكابر عن الأصاغر]  
  
3023   12:43 صباحاً   التاريخ: 22-4-2016
المؤلف : الشيخ علي الخاقاني
الكتاب أو المصدر : رجال الخاقاني
الجزء والصفحة : ج 1 / ص 110.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الرجال / مقالات متفرقة في علم الرجال /

[قال الشيخ علي الخاقاني :] الرواية على انحاء رواية الاصاغر عن الاكابر واللاحق عن السابق وهو الشايع الكثير ومنه رواية الابناء عن الاباء وهو قسمان رواية الابن عن ابيه دون جده وهو كثير لا ينحصر وروايته عن ازيد منه كروايته عن ابوين اعني اباه عن جده وهو كثير ايضا منه في راس الاسناد رواية زين العابدين عليه السلام عن ابيه الحسين عليه السلام عن ابيه على عليه السلام عن النبي صلى الله عليه واله وسلم وفي طريق الفقهاء رواية الشيخ فخر الدين محمد بن الحسن ابن يوسف بن المطهر عن ابيه الشيخ جمال الدين الحسن عن جده سديد الدين يوسف ومثله الشيخ المحقق نجم الدين جعفر بن الحسن بن يحيى بن سعيد فانه يروى ايضا عن ابيه عن جده يحيى وهو يروى عن عربي بن مسافر العبادي عن الياس بن هشام الحايري عن ابى على ابن الشيخ عن ابيه الشيخ ابى جعفر الطوسي الى غير ذلك من الرواية عن الابوين.

(وقد تكون الرواية عن ثلاثة) ومنه رواية محمد ابن الشيخ نجيب الدين يحيى بن احمد بن يحيى الاكبر ابن سعيد فانه يروى عن ابيه يحيى عن ابيه احمد عن ابيه يحيى الاكبر.

(وقد تكون عن اربعة) وقد اتفق منه رواية السيد الزاهد رضى الدين محمد بن محمد بن محمد بن زيد ابن الداعي المعمر الحسيني عن ابيه محمد عن ابيه محمد عن ابيه زيد عن ابيه الداعي وهو يروى عن الشيخ ابى جعفر الطوسي والسيد المرتضى وغيرهما ومثله في الرواية عن اربعة اباء رواية الشيخ جلال الدين الحسن بن احمد بن نجيب الدين محمد بن جعفر بن هبة الله بن نما عن ابيه عن ابيه عن ابيه عن ابيه هبة الله بن نما وهو يروى عن الحسين بن طحال المقدادي عن الشيخ ابى على عن ابيه الشيخ ابى جعفر الطوسي وهذا الشيخ جلال الدين يروى عنه شيخنا الشهيد بغير واسطة.

(وعن خمسة اباء) ومنه رواية الشيخ الجليل بابويه بن سعيد بن محمد بن الحسن بن الحسين بن على بن الحسين بن بابويه عن ابيه سعيد عن ابيه محمد عن ابيه الحسن عن ابيه الحسين وهو اخو الشيخ الصدوق ابى جعفر محمد عن ابيه على بن الحسين بن بابويه.

(وعن ستة اباء) ومنه رواية الشيخ منتجب الدين ابى الحسن على ابن عبيد الله بن الحسن بن الحسين بن الحسن بن الحسين بن على بن الحسين ابن بابويه فانه يروى عن ابيه عن ابيه عن ابيه عن ابيه عن ابيه عن ابيه على بن الحسين الصدوق بن بابويه وهذا الشيخ منتجب الدين كثير الرواية واسع الطرق عن ابائه واقاربه واسلافه ويروى عن ابن عمه الشيخ بابويه المتقدم بغير واسطة قال في شرح الدراية: " وانا يى رواية عن الشيخ منتجب الدين بعدة طرق مذكورة فيما وضعته من الطرق في الاجازات ثم قال اعلى الله مقامه واكثر ما نرويه بتسعة اباء عن الائمة عليهم السلام رواية الحب في الله والبغض في الله فانا نرويه بإسنادنا الى مولانا ابى محمد الحسن بن على بن محمد بن على بن موسى بن جعفر بن محمد بن على بن الحسين بن على بن ابى طالب عليه السلام عن ابيه عن ابيه عن ابيه عن ابيه عن ابيه عن ابيه عن ابيه عن ابيه عن ابيه على بن ابى طالب عليه السلام عن النبي صلى الله عليه واله وسلم انه قال لبعض أصحابه ذات يوم: يا عبد الله احبب في الله وابغض في الله ووال في الله وعاد في الله فانه لا تنال ولاية الله الا بذلك ولا يجد احد طعم الايمان وان كثرت صلاته وصيامه حتى يكون كذلك (الحديث) ثم قال ونروى عن تسعة اباء بغير طريقهم بإسنادنا الى عبد الوهاب بن عبد العزيز بن اسد بن الليث ابن سليمان بن الاسود بن سفيان بن يزيد بن اكنية بن عبد الله التميمي من لفظه قال: سمعت ابى يقول: سمعت ابى يقول: سمعت ابى يقول: سمعت ابى يقول: سمعت ابى يقول: سمعت ابى يقول: سمعت ابى يقول: سمعت ابى يقول: سمعت ابى يقول: سمعت على بن ابى طالب عليه السلام - وقد سئل عن الحنان المنان فقال عليه السلام الحنان هو الذي يقبل على من اعرض عنه والمنان الذي يبدا بالنوال قبل السؤال فبين عبد الوهاب وبين على عليه السلام في هذا الاسناد تسعة اباء اخرهم اكنية بن عبد الله الذي ذكر انه سمع عليا عليه السلام ثم قال اعلى الله مقامه - ونروى بهذا الطريق ايضا حديثا متسلسلا باثنى عشر ابا عن رزق الله بن عبد الوهاب المذكور عن ابيه عبد الوهاب عن ابائه المذكورين الى إكنية قال: سمعت ابى الهيثم يقول: سمعت ابى عبد الله يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول: ما اجتمع قوم على ذكر الا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة. - ثم قال اعلى الله درجته: واكثر ما وصل الينا من الحديث المتسلسل بأربعة عشر ابا وهو ما رواه الحافظ أبو سعيد ابن السمعاني في الذيل قال اخبرنا أبو شجاع عمر بن ابى الحسن البسطامي الامام بقراءتي قال: حدثنا السيد أبو محمد الحسين بن على بن ابى طالب من لفظه ببلخ حدثني: سيدى ووالدي أبو الحسن على بن ابى طالب سنة ست وستين واربعمائة حدثني ابى أبو طالب الحسن بن عبيد الله سنة اربع وثلاثين واربعمائة حدثني والدى أبو على عبيد الله بن محمد حدثني ابى محمد بن عبيد الله حدثني ابى عبيد الله بن على حدثني ابى على بن الحسن حدثني ابى الحسن بن الحسين حدثني ابى الحسين بن جعفر وهو اول من دخل بلخ من هذه الطائفة حدثني ابى جعفر الملقب بالحجة حدثني ابى عبيد الله حدثني ابى الحسين الاصغر حدثني ابى على بن الحسين ابن على عن ابيه عن جده على عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ليس الخبر كالمعاينة فهذا اكثر ما اتفق لنا روايته من الاحاديث المسلسلة بالآباء انتهى (1) هذا رواية الاصاغر عن الاكابر ومنه رواية الابناء عن الاباء كما سمعت.

(الثاني) رواية الاكابر عن الاصاغر ورواية الآباء عن الابناء ومنه رواية العباس بن عبد المطلب عن ابنه الفضل ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم - جمع بين الصلاتين بالمزدلفة ورواية الصحابي عن التابعي والتابعي عن تابع التابعي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع شرح دراية الحديث للشهيد الثاني (ص 125 الى ص 127) طبع النجف الاشرف. (المحقق).

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)