أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-3-2021
3266
التاريخ: 25-7-2016
2634
التاريخ: 21-1-2016
1853
التاريخ: 2023-10-13
1277
|
1706. عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): فواعجبا لقوم ألهتهم أموالهم، وطالت آمالهم، وقصرت آجالهم، وهم يطمعون في مجاورة مولاهم، ولا يصلون إلى ذلك إلا بالعمل، ولا يتم العمل إلا بالعقل!(1).
1707. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): تَعِسَ(2) عبد الدينار والدرهم! الذي إنما همته دينار أو درهم يصيبه فيأخذه(3).
1708. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): تعس عبد الدينار وعبد الدرهم وعبد الخميصة!(4) إن اعطيَ رضيَ، وإن لم يعطَ سخِطَ؛ تعسَ وانتكسَ! وإذا شيك فلا انتقش(5).
طوبى لعبد آخذ بعنان فرسه في سبيل الله! أشعث رأسه، مغبرة قدماه؛ إن كان في الحراسة كان في الحراسة، وإن كان في السّاقة كان في السّاقة؛ إن استأذن لم يؤذن له، وإن شفع لم يشفع(6).
1709. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): تعسَ عبد الدينار! تعسَ عبد الدرهم! تعسَ ولا انتعش(7)!(8).
1710. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): لُعنَ عبد الدينار! لُعنَ عبد الدرهم!(9).
1711. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): ملعونٌ ملعونٌ من عبد الدينار والدرهم! ملعونٌ ملعونٌ من كمَّه(10)أعمى! ملعونٌ ملعونٌ من نكح بهيمة!(11).
1712. الفرزدق: لقيني الحسين(عليه السلام) في منصرفي من الكوفة فقال: ما وراءك يا أبا فراس؟ قلت: أصدقك؟ قال(عليه السلام): الصدق اريد. قلت: أما القلوب فمعك، وأما السيوف فمع بني امية، والنصر من عند الله. قال(عليه السلام): ما أراك إلا صدقت؛ الناس عبيد المال، والدين لغوٌ على ألسنتهم، يحوطونه ما درَّت به معايشهم، فإذا مُحِّصوا بالبلاء قل الديانون(12).
___________
1ـ جامع الأخبار: 397/1100 عن جابر بن عبد الله الأنصاري، بحار الأنوار: 52/264/148.
2ـ التعس: الهلاك والعثار والسقوط (مجمع البحرين: 1 / 226).
3ـ المعجم الأوسط: 4/236/4073 عن أبي هريرة.
4ـ الخميصة: ثوب خز أو صوف، وكانت من لباس الناس قديما (النهاية: 2 / 81).
5ـ وإذا شيك فلا انتقش: أي إذا شاكته شوكة فلا يقدر على انتقاشها، أي إخراجها بالمنقاش (النهاية: 2/510).
6ـ صحيح البخاري: 3/1057/2730، المعجم الأوسط: 3/94/2595 نحوه وكلاهما عن أبي هريرة، كنز العمال: 3/202/6170 وراجع سنن ابن ماجة: 2/1386/4135 وح 4136.
7ـ لا انتعش: أي لا ارتفع، وهو دعاء عليه (النهاية: 5 / 81).
8ـ تنبيه الخواطر: 1/159 وج 2/120 نحوه.
9ـ سنن الترمذي: 4/587/2375 عن أبي هريرة، كنز العمال: 3/194/6129 و ص 223/6258.
10ـ ملعون من كمه أعمى: أي قال له: «يا أعمى» أو «يا أكمه» معيرا له بذلك، أو أضله عن الطريق ولم يهده إليه (مجمع البحرين: 3 / 1596).
11ـ الكافي: 2/270/9 عن الحسين بن المختار عن رجل عن الإمام الصادق(عليه السلام)، الخصال: 129/132، معاني الأخبار: 402/67 كلاهما عن الحسين بن المختار يرفعه عنه(صلى الله عليه واله وسلم)، بحار الأنوار: 73/319/ 7 وج 79/77/2.
12ـ كشف الغمة: 2/244، تحف العقول: 245 وفيه «إن الناس عبيد الدنيا والدين لعق على ألسنتهم»، بحار الأنوار: 44/195/9.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|