المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
احكام الاسارى
2024-11-24
الخرشوف Artichoke (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24

مناهج البحث في جغرافية الزراعة
29-4-2021
الهورمونات المؤثرة على الغدد التناسلية Gonadotrophic hormones
2023-11-25
الإنسان وبناء الحضارة
22-04-2015
مقدار وكيفية النفقة
26-11-2019
29-5-2019
اسما الحسنين يزينا العرش الالهي
5-03-2015


توثيق صحبة الامام السجاد  
  
3511   03:51 مساءاً   التاريخ: 30-3-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي .
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام زين العابدين (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص300-303.
القسم :

الجعفي الكوفي عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين و أصحاب الإمام أبي جعفر محمد الباقر (عليه السلام)  روى عن الإمام الباقر و روى عنه أبو جعفر الأحول‏ .

- سلمة بن ثبيط: ابن شريط ابن انس أبو فراس الأشجعي الهمداني الكوفي عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏ .

- سلمة بن دينار: يكنى أبا حازم الأعرج الأفرز التمار المدني القاص مولى الأسود ابن سفيان المخزومي روى عن جماعة منهم سهل بن سعد الساعدي و أبي أمامة بن سهل و سعيد بن المسيب و ابن عمرو و غيرهم وثقه أحمد و أبو حاتم و العجلي و النسائي و قال ابن خزيمة ثقة لم يكن في زمانه مثله و قال ابن سعد كان يقضي في مسجد المدينة بعث إليه سليمان ابن عبد الملك الزهري في أن يأتيه فقال للزهري: إن كان له حاجة فليأت و أما أنا فما لي إليه حاجة  و قد عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏ .

- سلمة بن كهيل: أبو يحيى الحضرمي عدّه الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏  و اتهم بأنه من اعلام البترية فقد روى الكشي بسند عن الإمام أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) لو أن البترية صف واحد ما بين المشرق ما أعز اللّه بهم دينا و البترية هم أصحاب كثير النواء و الحسن بن صالح بن يحيى و سالم ابن أبي حفصة و الحكم بن عتيبة و سلمة بن كهيل و أبي المقدام ثابت الحداد و هم الذين دعوا إلى ولاية الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) ثم خلطوها بولاية أبي بكر و عمر يثبتون لهما إمامتهما و يبغضون عثمان و طلحة و الزبير و عائشة و يرون الخروج مع بطون ولد علي بن أبي طالب يذهبون في ذلك الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و يثبتون لكل من ولد على (عليه السلام) عند خروجه الامامة.  و روي الكشي بسنده عن عذافر الصيرفي قال: كنت مع الحكم بن عتيبة عند أبي جعفر (عليه السلام) فجعل يسأله و كان أبو جعفر له مكرما فاختلفا في شي‏ء فقال أبو جعفر لابنه: قم يا بني فاخرج كتاب علي. فأخرج كتابا مدروجا عظيما ففتحه و جعل ينظر حتى أخرج المسألة فقال أبو جعفر هذا خط علي (عليه السلام) و املاء رسول اللّه و أقبل على الحكم و قال: يا أبا محمد اذهب أنت و سلمة - يعني سلمة بن كهيل - و أبو المقدام حيث شئتم يمينا و شمالا فو اللّه لا تجدون العلم أوثق منه عند قوم كان ينزل عليهم جبرائيل‏ .

- سليم بن قيس: الهلالي العامري الكوفي عده الشيخ من أصحاب الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) و من أصحاب الإمامين الحسن و الحسين (عليهما السلام) و من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏  و عده البرقي من الأولياء من أصحاب الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)‏  و هو صاحب الكتاب المشهور المعروف بكتاب سليم بن قيس و هو من السابقين في التأليف في العالم الإسلامي و قد ذكر فيه كثيرا من الأحداث المؤلمة التي جرت في ذلك العصر و قد قرأ ابان ابن عياش الكتاب على الإمام زين العابدين (عليه السلام) فقال (عليه السلام) صدق سليم (رحمة اللّه عليه) هذا حديث نعرفه‏  و قد تكلم الاستاذ الخوئي عن هذا الكتاب و فنّد التهم التي واجهت هذا الكتاب‏ .

- سلمان بن أبي المغيرة: العبسي عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏ .

- سليمان أبو عبد الله: ابن سليمان العبسي الكوفي عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏ .

- سماك بن حرب: الذهلي أبو المغيرة عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏  روى عن جابر بن سمرة و النعمان بن بشير و أنس بن مالك و غيرهم قال ابن عدي: و لسماك حديث كثير إن شاء اللّه و هو من كبار تابعي أهل الكوفة و أحاديثه حسان و هو صدوق لا بأس به‏ .

- شرحبيل بن سعد: مولى أنصاري مولى بني حنظلة عدة الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏  و قد روى عن زين بن ثابت و أبي رافع و أبي سعيد و الحسن بن علي و غيرهم كما روي عنه عكرمة قال ابن المديني: قلت لسفيان بن عيينة: كان شرحبيل بن سعد يفتي؟ قال: نعم و لم يكن أحد أعلم بالمغازي و البدريين منه ذكره ابن حبان في الثقات و قال: مات سنة123هـ.

- شيبة بن نعامة: الضبي البصري عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏ .

- صالح بن أبي حسان: المدني عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏  روى عن عبد الله بن حنظلة الراهب و سعيد بن المسيب و أبي سلمة بن عبد الرحمن و عبد اللّه بن أبي قتادة و روى عنه ابن أبي ذئب و خالد بن الياس و بكير بن الأشج ذكره ابن حبان في الثقات‏ .

- صالح بن خوان: ابن جبير الانصاري المدني عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏  روى عن أبيه و خاله و سهل و عبد الله وثقه النسائي و قال ابن سعد: أنه كان قليل الحديث‏ .

- صالح بن كيسان: المدني عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏  كان معلما و مؤدبا لأبناء عمر بن عبد العزيز قال مصعب الزبيري: كان جامعا من الحديث و الفقه و المروة و وثقه السائي و قال الحاكم مات صالح ابن كيسان و هو ابن مائة و نيف و ستين سنة.

- صفوان بن سليم: الزهري المدني عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏  و عده ابن حجر من الفقهاء و أنه روى عن ابن عمر و أنس و أبي بسره الغفاري و غيرهم و ذكر عند أحمد فقال: هذا رجل يستسقى بحديثه و ينزل القطر من السماء بذكره و وثقه العجلي و النسائي‏ .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.