المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

نضج وحصاد الباذنجان
19/12/2022
أدعية الصحيفة السجّادية: الدعاء الخامس عشر
20/10/2022
توزيع الشعيرات على منطقة الجسم في عائلة الحلم الاريوفي Eriophyidae
18-7-2021
آثار سيسبي.
2024-07-20
عاشـــوراء
27/9/2022
Epigenetic Inheritance
19-3-2018


اتّجاهات المدارس الفقهيّة في التعامل مع الحديث  
  
1166   01:23 صباحاً   التاريخ: 14-3-2016
المؤلف : د. احسان الامين .
الكتاب أو المصدر : التفسير بالمأثور وتطويره عند الشيعة
الجزء والصفحة : ص345-346 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الفقهي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-03-2015 1470
التاريخ: 6-03-2015 1391
التاريخ: 14-10-2014 9076
التاريخ: 9-3-2016 1713

لقد كان لمنهج التعامل مع الحديث تأثيراته الكبيرة في نشأة المذاهب الفقهية ، فولّد ثلاثة اتّجاهات في الفقه :

1- مدرسة الرّأي : وهو اتجاه تشدّد في قبول الأخبار ، إذ نقلوا أن أبا حنيفة لم يثبت عنده إلّا سبعة عشر حديثا ، ولكنّه فتح باب العمل بالرأي ، وبالقياس‏ والاستحسان والمصالح المرسلة على مصراعيه ، ليسدّ الفراغ الحاصل من عدم أخذه بالنص الحديثي.

2- مدرسة الحديث : ومثّلها أحمد بن حنبل الّذي يوسع دائرة الأحاديث ، فيأخذ بالحديث الصحيح إن وجده ، وإلّا فبما أفتى به الصحابة ، وإن اختلفوا تخيّر ، وإلّا فبالحديث المرسل والضعيف ، وإلّا فبالرأي من قياس وغيره.

وكلا المنهجين كانت له آثاره ، فالأوّل يعطّل السنّة لتحلّ محلّها الحيل الشرعية الّتي أصبحت فيما بعد بابا واسعا من أبواب الفقه‏ «1».

والمنهج الثاني ، إذ ضيّق دائرة الاستنباط وتمسّك بالحديث ، حتّى مع ضعفه ، وربّما وضعه ، غلق باب الاجتهاد وجمد على الأحكام حتّى مع ضعف الأدلّة.

3- مدرسة أهل البيت (عليه السلام) : والتزمت طريق الوسط ، وهو استخدام العقل كطريق كاشف عن الشرع ، إذ إنّ العناصر المشتركة في الاستنباط والقواعد الاصولية ليست ببدائل عن النصوص الشرعية ، بل هي القواعد اللّازمة لاستنباط الحكم من هذه النصوص وتحديد الحكم الشرعي والموقف العملي عند عدم حصول الفقيه على الدليل الشرعي ، وهذا ما مثّلته مدرسة أهل البيت (عليه السلام) الّتي كانت تحارب الاتجاه العقلي المتطرف ، وتؤكد في نفس الوقت على أهميّة العقل وضرورة الاعتماد عليه في الحدود المشروعة ، واعتباره ضمن تلك الحدود أداة رئيسة للأثبات إلى صف البيان الشرعي‏ «2».

_______________________

(1)- ضحى الاسلام/ ج 2 ، والمدخل إلى علم اصول الفقه للدواليبي ، راجع : الشيعة والتشيّع/ محمّد جواد مغنية/ ص 80.

(2)- المعالم الجديدة للأصول/ السيّد محمّد باقر الصدر/ ص 42.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .