المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الامراض الفطرية والبكتيرية التي تصيب الحمضيات
12-1-2016
جغرافية العمران الريفي
27-3-2017
التفاعل الاجتماعي
2023-02-21
التصنيف حسب مرحلة النشأة للمدن – مرحلة المدينة الكبيرة
18/10/2022
Syntactic stress
2024-05-04
ماء المطر
27-9-2016


معنى كلمة وكد‌  
  
4573   02:07 صباحاً   التاريخ: 15-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج13 ، ص210-211.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 6830
التاريخ: 10-12-2015 25622
التاريخ: 10-1-2016 6185
التاريخ: 28-3-2022 2032

مقا- وكد : كلمة تدلّ على شدّ وإحكام. وأوكد عقدك ، أي شدّه.

والوكاد : حبل تشدّ به البقرة عند الحلب ، ويقولون : وكد وكده ، إذا أمّه وعني به.

صحا- وكّدت العهد والسرج توكيدا وأكّدته تأكيدا ، بمعنى ، وبالواو أفصح ، وكذلك أوكده وآكده إيكادا فيهما ، أي شدّه. وتوكّد الأمر وتأكّد بمعنى.

وقولهم وكد وكده ، أي قصد قصده.

العين 5/ 297- أكّدت العقد واليمين : وثّقته ، ووكّدت لغة ، والهمزة في العقد أجود.

مفر- وكّدت القول والفعل وأكّدته : أحكمته. قال الخليل : أكّدت في عقد الأيمان أجود ووكّدت في القول أجود.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو شدّ في إحكام. ومن مصاديقه : التوكيد في العقد ، أو العهد ، أو اليمين ، أو السرج ، أو البقر المتوحّش ، أو القول ، أو العمل ، أو القصد والهمّ القاطع.

{ وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا } [النحل : 91].

توكيد اليمين وقوعه على طبق مقرّرات شرعيّة وشرائط لازمة ، والبحث في اليمين وآثاره يذكر في عنوانه فراجعه.

________________________

  • ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
  • ‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .