المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الطفرة النظيفة Clean Mutation
10-11-2017
ما هي أهم النباتات السامة للأغنام؟
4-1-2022
مبيت علي أمير المؤمنين (ع) في فراش الرسول الأعظم (ص).
2023-10-07
حرية الدين والعقيدة في التكوين والتشريع
2023-05-29
رسالة توحيد المفضّل
17-04-2015
معنى كلمة بدل‌
20-1-2016


معنى كلمة كوب‌  
  
8093   12:14 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 145- 146.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 2544
التاريخ: 8/9/2022 1554
التاريخ: 29-1-2016 2419
التاريخ: 8-06-2015 7148

مقا- كوب : كلمة واحدة ، وهي الكوب القدح لا عروة له ، والجمع أكواب. ويقولون : الكوبة الطبل للّعب.

التهذيب 10/ 400- قال الفرّاء : الكوب : الكوز المستدير الرأس الّذى لا اذن له. عن ابن الاعرابي : كاب يكوب : إذا شرب بالكوب ، والكوب : دقّة العنق وعظم الرأس.

فرهنگ تطبيقي- كوبآ- آرامى ، سرياني : جام بدون دسته.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في الكلمة : هو إناء فيما بين الكوز والكأس ، أي ليس كالقدح وسيعا أعلاه ، ولا كالكوز مضيقا ، ولا كالإبريق ذا عروة.

والكوب يختصّ بانّه ليس كالقدح حتّى يفيض عنه الماء عند الحركة ، ولا كالكوز حتّى يصعب الشرب والاستفادة منه بضيق فمه.

{يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ} [الزخرف : 71]. {يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ (17) بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ} [الواقعة : 17، 18]. {وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا } [الإنسان : 15]. {فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ (13) وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ (14) وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ} [الغاشية : 13 - 15]. ولا يخفى أنّ الصحاف والأكواب والسرر والولدان والأباريق والكأس وما يتعلّق بها : لا بدّ من كونها متجانسة ومتناسبة بعوالم الآخرة اللطيفة.

ولا يصحّ قياسها بموضوعات عالم المادّة المتكاثف المتزاحم المتضايق.

وكلّما اشتدّ محيط عالم من عوالم الآخرة من جهة اللطف والنور والروحانيّة : تكون قاطبة أموره وموضوعاته متناسبة له.

فانّ للجنّة والنار درجات كثيرة ، ولأهلهما مقامات ومنازل لا تحصى بحسب مراتب معارفهم وصفات ذواتهم وأعمالهم.

والتذاذاتهم وأطعمتهم تختلف بحسب مراتب النفوس ، وبتناسب الأطعمة تختلف الظروف والأواني ، وسبق في الكأس : ما يتعلّق بالمقام فراجعه.

هذه كليّات ما يتعلّق بهذه الأواني في عالم الآخرة ، وأمّا البحث عن خصوصيّاتها : فخارج عن مقام التحقيق ، لأنّه لا سبيل لنا اليه.

_____________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .