أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015
7417
التاريخ: 12-6-2016
10762
التاريخ: 15-12-2015
5886
التاريخ: 1-2-2016
2781
|
الاشتقاق- 461- والسرد : ضمّك الشيء بعضه الى بعض نحو النظم وما أشبهه ، ومنه قولهم سرد الدرع أي ضمّ حديد بعضها الى بعض. وفي التنزيل : {وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ} [سبأ : 11]. والمسرّد المنظّم من خرز أو غيره. وقيل لأعرابيّ : أتعرف الأشهر الحرم فقال : إنّي لأعرفها : ثلاثة سرد وواحد فرد.
مقا- سرد : أصل مطّرد منقاس ، وهو يدلّ على توالي أشياء كثيرة يتّصل بعضها ببعض. من ذلك السرد اسم جامع للدروع وما أشبهها من عمل الحلق.
مصبا- سردت الحديث سردا من باب قتل : أتيت به على الولاء.
والمسرد : المثقب ، ويقال المخرز. والسرادق : ما يدار حول الخيمة من شقق بلا سقف ، والسرادق أيضا : ما يمدّ على صحن البيت ، وقال أبو عبيدة : السرادق الفسطاط.
التهذيب 12/ 356- قال اللّه عزّ وجلّ : {وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ} [سبأ : 11] ، قال الفرّاء : يقول لا تجعل مسمار الدرع دقيقا فينفلق ولا غليظا فيفصم الحلق. وقال الزجّاج : السرد في اللغة تقدمة شيء الى شيء حتّى يتّسق بعض الى إثر بعض متتابعا. ويقال سرد فلان الحديث يسرده سردا : إذا تابعه ، وسرد فلان الصوم : إذا والاه. وقال في التفسير : السرد السمر وهو غير خارج من اللغة ، لأنّ السمر تقديرك طرف الحلقة الى طرفها الآخر ، قال : والسرد الزرد ، ومنه قيل لصاحبها سرّاد وزرّاد.
وقال الليث : السرد اسم جامع للدروع وما أشبهها من عمل الحلق ، وسمّي سردا لأنّه يسرّد فيثقب طرفا كلّ حلقة بالمسمار ، فذلك الحلق المسرّد ، والمسرد : المثقب. وقال أبو بكر : سرد فلان الكتاب معناه درسه محكما مجوّدا ، أي أحكم درسه وأجاده ، من قولهم سردت الدرع إذا أحكمت مساميرها.
مفر- السرد : خرز ما يخشن ويغلظ كنسيج الدرع وخرز الجلد ، واستعير لنظم الحديد ، قال : {وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ} [سبأ : 11] ، ويقال سرد وزرد ، والسراد والزراد نحو سراط وصراط وزراط.
التحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو وصل شيء أو أجزاء بآخر شبيها بالنسج والخرز ، كالشباك.
والفرق بين هذه المادّة وموادّ- الخرز والنسج والخصف والنظم والوصل والتتابع واللحوق والتوالي والضمّ : إنّ الخرز : هو خياطة شيء كالجلد يحتاج الى الثقب أو نظم ما هو مثقوب كالحبّ.
والنسج : هو الحياكة للثوب وأمثاله.
والخصف : هو إطباق شيء على مثله وخرزه ، كالنعل.
والنظم : جمع مع ترتيب وارتباط بين الأجزاء.
والوصل : مطلق الصلة وهو يقابل الفصل.
والتتابع : تبعيّة مطلقة متصلة أو منفصلة في ظاهر أو معنى.
والتوالي : وقوع شيء فيما وراء شيء.
و اللحوق : إدراك ما سبق بعد ما كان بعيدا عنه.
والضمّ : وصل شيء الى ما هو أقوى منه.
ويمكن أن نقول إنّ الحقيقة في مادّة السرد : هي ربط أجزاء فلزّيّة مع اخرى ، كما في الدروع وأمثالها ، ثمّ تستعمل في ربط أيّ أشياء صلبة شديدة خشنة ، كما في ربط مطالب مشكلة ومسائل صعبة وربط أيّام الصيام متوالية وربط الأحاديث المستصعبة وهكذا.
{وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ} [سبأ : 10 ، 11].
أي لتعمل في أثر لين الحديد مصانع سابغة لا تضييق فيها ، وتكون في صنعة السرد والدروع على تدبير وتقدير لطيف دقيق وعلى معايير ومقاييس دقيقة.
فتليين الحديد قرينة على أنّ التوسّع في المصانع والتقدير في السرد لا بدّ أن يكون راجعا الى الحديد وفي خصوصه.
____________________
- الإشتقاق - لأبن دريد ، طبع مصر، ١٧٧٨ هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .
- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ١٣٣٤ هـ .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|