أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-6-2016
11406
التاريخ: 3-06-2015
2565
التاريخ: 20-10-2014
2681
التاريخ: 20-10-2014
2819
|
مصبا - الفرد : الوتر ، وهو الواحد ، والجمع أفراد ، وأمّا فرادى : فقيل جمع على غير قياس ، وقيل كأنّه جمع فردان وفردي ، والأنثى فردة ، وفرد بفرد من باب قتل : صار فردا ، وأفردته : جعلته كذلك. وأفردت الحجّ عن العمرة : فعلت كلّ واحد على حدة ، وانفرد الرجل بنفسه ، وتفرّد بالمال وأفردته به ، وأفردت اليه رسولا.
مقا - فرد : أصل صحيح يدلّ على وحدة. من ذلك الفرد ، وهو الوتر. والفارد والفرد : الثور المنفرد. وظبية فارد : انقطعت عن القطيع ، وكذلك السدرة الفاردة : انفردت عن سائر السدر ، وأفراد النجوم : الدرارىّ في آفاق السماء. والفريد : الدرّ إذا نظم وفصّل بينه وبغيره.
مفر- الفرد : الّذى لا يختلط به غيره ، وأعمّ من الوتر وأخصّ من الواحد ، وجمعه فرادى. ويقال في اللّٰه فرد تنبيها أنّه بخلاف الأشياء كلّها في الازدواج.
الفروق 114- الفرق بين الواحد والفرد : أنّ الفرد يفيد الانفراد من القرن ، والواحد يفيد الانفراد في الذات أو الصفة ، يقال هو فرد في داره ، وهو واحد أهل عصره ، واللّٰه واحد.
والتحقيق
أنّ الفرد في قبال الزوج ، كما أنّ الواحد في قبال الإثنين ، وقلنا إنّ الزوج ما يكون له جريان مخصوص معادلا ومقارنا لآخر. فالفرد ما لا يكون له معادل ومقارن.
{وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا } [مريم : 95]. {وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا} [الأنبياء : 89]. {وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ} [الأنعام : 94] ففي التعبير بهذه المادّة اشارة الى الانفراد وعدم وجود مقارن له يساعده ويعاونه ، فالنظر الى نفى المقارن.
{وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا} [مريم : 77].... {كَلَّا سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ } [مريم : 79].... {وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْدًا} [مريم : 80] بلا مقارن ومصاحب.
{قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى} [سبأ : 46] فانّ القيام للّٰه منعطفا الى آخر في صورة وجود المقارن أو منفردا ثمّ التفكّر (ثمّ تتفكّروا) : أحسن وسيلة الى إدراك الحقّ.
وسبق أنّ الثني بمعنى الانعطاف ، ولا يبعد كون المثنى مصدرا بمعنى الانعطاف الى فرد آخر في قبال الاتّصاف بالانفراد.
وهو منصوب محلا على الحاليّة ، أي أن تقوموا في حال الثني.
________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ هـ.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ندوات وأنشطة قرآنية مختلفة يقيمها المجمَع العلمي في محافظتي النجف وكربلاء
|
|
|