المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Place of articulation
27-6-2022
فضل القران والتمسك به
2024-06-06
الشيخ محمد التبريزي.
28-1-2018
تقنيات الإدارة الإلكترونية & المكونات الاساسية لاستراتيجية الإدارة الإكترونية
12-7-2022
Oxymercuration-demercuration
18-9-2020
وجوب السجود و ركنيته في الصلاة
1-12-2015


الأبّ في القران الكريم  
  
2998   01:50 صباحاً   التاريخ: 18-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص20-21.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-11-2015 2802
التاريخ: 22-10-2014 2735
التاريخ: 21-10-2014 2555
التاريخ: 10/11/2022 1645

مقا- له أصلان ، أحدهما المرعى والآخر- القصد والتهيّؤ .
وقال الزّجاج :
الأبّ جميع الكلأ الذي تعتلفه الماشية.
مفر- الأبّ : المرعى المتهيّئ للرعي والجزّ .
مصبا- الأبّ : المرعى الّذى لم يزرعه الناس ، ممّا تأكله الدوابّ والأنعام ، ويقال : الفاكهة للناس والأبّ للدوابّ .
صحا- الأبّ : المرعى ، والنزاع الى الوطن (أي الاشتياق)، أبّ يأبّ أبّا وأبابا وأبابة : تهيّأ للذهاب وتجهّز.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التهيّؤ ، فالأبّ مصدرا بهذا المعنى ، وصفة كصعب بمعنى المتهيّئ . وإطلاقه على المرعى بمناسبة كونه متهيّئا للرعي .
فالكلأ والعشب وما ينبت من الأرض طبعا ومن دون زرع متهيّأ لرعى الأنعام ، كالفاكهة لتنعّم الإنسان .
وأمّا مفاهيم القصد والتجهّز والاشتياق الى الوطن، كلّها من مصاديق التهيّؤ في مواردها.
{فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27) وَعِنَبًا وَقَضْبًا (28) وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا (29) وَحَدَائِقَ غُلْبًا (30) وَفَاكِهَةً وَأَبًّا } [عبس : 27 - 31] فالفاكهة ما يتفكّه به الإنسان ويتمتّع به رطبا أو يابسا، وغلب استعماله في أثمار النباتات الّتي يتمتّع بأكلها الإنسان . كما أنّ الأبّ غلب استعماله في الكلأ والعشب المتهيّئ لتنعّم الأنعام. فأنبت اللّه تعالى غذاء الأنعام من الأرض من دون حاجة الى الزراعة والعمل ، وهذا بخلاف الإنسان الشاعر المكلّف على العمل وتحصيل المعيشة.
{مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ} [عبس : 32] فغذاء الأنعام هو الأبّ (في الآية) الّذي تهيّأ طبعا ومن دون عمل لها.
______________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .