أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-1-2016
636
التاريخ: 19-1-2016
526
التاريخ: 18-8-2016
3526
التاريخ: 20-1-2016
818
|
... الأكل والشرب ناسيا غير مفطر عند علمائنا سواء قلّ أكله أو كثر.
وقال مالك : إنّه يفطر (1). وللشافعي فيما إذا كثر أكله ناسيا قولان (2).
ولو أكل جاهلا ، أفسد صومه.
وقال الشافعي : إن كان قريب العهد بالإسلام ، أو كان قد نشأ في بادية ، وكان يجهل مثل ذلك ، لم يبطل صومه ، وإلاّ بطل (3).
ولو جامع ناسيا للصوم ، لم يفطر عندنا. وللشافعية طريقان ، أصحّهما : القطع بأنّه لا يبطل. والثاني : أنّه يخرّج على قولين (4).
__________________
(1) المغني 3 : 53 ، الشرح الكبير 3 : 46 ، حلية العلماء 3 : 197 ، المجموع 6 : 324 ، فتح العزيز 6 : 401.
(2) فتح العزيز 6 : 401 ، المجموع 6 : 324.
(3) نفس المصدر.
(4) نفس المصدر.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|