حكم من فعل المفطر اعتمادا على غيره بأنّ الفجر لم يطلع وكان طالعا. |
573
09:33 صباحاً
التاريخ: 20-1-2016
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-12-2015
448
التاريخ: 20-1-2016
625
التاريخ: 15-12-2015
424
التاريخ: 15-12-2015
646
|
لو أخبره غيره بأنّ الفجر لم يطلع ، فقلّده وترك المراعاة مع قدرته عليها ، ثم فعل المفطر وكان الفجر طالعا ، وجب عليه القضاء خاصة ، لأنّه مفرّط بترك المراعاة ، فأفسد صومه ، ووجب القضاء ، والكفّارة ساقطة عنه ، لأنّه بناء على أصالة بقاء الليل وعلى صدق المخبر الذي هو الأصل في المسلم.
وسأل معاوية بن عمّار ، الصادق عليه السلام : آمر الجارية أن تنظر طلع الفجر أم لا ، فتقول : لم يطلع ، فآكل ثم أنظر فأجده قد طلع حين نظرت ، قال : « تتمّ يومك (1) وتقضيه، أمّا انّك لو كنت أنت الذي نظرت ما كان عليك قضاؤه » (2).
ولو أخبره غيره بطلوع الفجر فظنّ كذبه ، فتناول المفطر وكان الفجر طالعا ، وجب القضاء ، للتفريط بترك المراعاة مع القدرة ، ولا كفّارة عليه ، لعدم الإثم ، لأصالة بقاء الليل.
وسأل عيص بن القاسم ، الصادق عليه السلام ، عن رجل خرج في شهر رمضان وأصحابه يتسحّرون في بيت ، فنظر الى الفجر فناداهم ، فكفّ بعضهم ، وظنّ بعضهم أنّه يسخر فأكل ، قال : « يتمّ صومه ويقضي » (3).
ولا فرق بين أن يكون المخبر عدلا أو فاسقا ، للإطلاق.
ولو أخبره عدلان بطلوع الفجر فلم يكفّ ، ثم ظهر أنّه كان طالعا ، فالأقرب : وجوب القضاء والكفّارة ، لأنّ قولهما معتبر في نظر الشرع ، يجب العمل به ، فتترتّب عليه توابعه.
__________________
(1) في النسخ المعتمدة في التحقيق وفي الطبعة الحجرية : يومه. وما أثبتناه من الكافي والتهذيب
(2) الكافي 4 : 97 ـ 3 ، التهذيب 4 : 269 ـ 813 ، ونحوه في الفقيه 2 : 83 ـ 368
(3) الكافي 4 : 97 ـ 4 ، التهذيب 4 : 270 ـ 814 ، والفقيه 2 : 83 ـ 367.
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
تستخدم لأول مرة... مستشفى الإمام زين العابدين (ع) التابع للعتبة الحسينية يعتمد تقنيات حديثة في تثبيت الكسور المعقدة
|
|
|