المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



الشهيد والشهادة  
  
6571   01:38 صباحاً   التاريخ: 16-12-2015
المؤلف : الشيخ محسن قراءتي
الكتاب أو المصدر : دقائق مع القرآن
الجزء والصفحة : ص 35-38.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-25 1167
التاريخ: 26-10-2014 6154
التاريخ: 17-7-2016 9879
التاريخ: 10-05-2015 6328

قال تعالى : {وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ} [آل عمران : 169] .

نحن - ووفق مبنى القرآن الكريم الذي يعد الشهداء أحياء -  نسلّم على شهداء طريق الإسلام وبالخصوص شهداء كربلاء ، ونخاطبهم ونتوسل بهم .

عندما وضعت معركة أحد أوزارها نادى أبو سفيان : إن هؤلاء السبعين من قتلى المسلمين في أحد عوض عن السبعين من قتلانا في معركة بدر ، ولكن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال : قتلانا في الجنّة ، وقتلاكم في النار (1) .

الشهيد والشهادة في الروايات

1- ورد في الروايات أن للشهيد سبع خصال معطاة من الله تعالى ، وهي هذه :

‏إن أول قطرة من دمه موجبة لغفران ذنوبه ، يضع رأسه في حضن الحور العين ، يتجمّل بلباس الجنة ، يتعطّر بأفضل العطور، يشاهد مكانه في الجنة ، يمكن له التجوال في كل الجنة ، يرفع عنه الستر فينظر لوجه الله تعالى (2) .

2- سمع رسول الله (صلى الله عليه وآله) أحد المسلمين يقول : (أسألك خير ما تُسأل) ، فقال : إن استجيب دعاؤه لرزق الشهادة (3) .

3- ورد في رواية أخرى : إن فوق كل خير خيراً إلا الشهادة فلا يتصور فوقها خير (4) .

4- إن للشهيد مقام الشفاعة يوم القيامه (5) .

5- روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال : لا تُعرض على الشهيد خطاياه يوم القيامة (6) .

‏6- مقام شهداء الصف الأول في الحرب أفضل من غيرهم (7) .

7- يرد المجاهدون إلى الجنة من باب خاص (8) ، ويدخلون الجنة قبل الكل (9) ، ‏ولهم فيها مقام مخصوص (10) .

8- الشهيد فحسب من يتمنن أ´ن يرجع إلن الدنيا ليستشهد مرة أخرى (11).

9- أفضل الموت الشهادة (12) .

10- لا يوجد قطرة أحب إلن الله تعالى من قطرة دم سالت في سبيله (13) .

‏11- اذا كان يوم القيامة يخرج الشهيد من قبره شاهراً سيفه تشخب أوداجه دماً ، اللون لون الدم والرائحة المسك يخطو في عرصة القيامة (14) .

12- أئمتنا (عليهم السلام) شهداء ، وكذلك كثير من الأنبياء وأتباعهم كانوا من ‏الشهداء ، قال تعالى : {وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ ...} [آل عمران : 146] ، وقال أيضاً  : {يَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ} [البقرة : 61] .

13- الإمام علي (عليه السلام) مع تمتعه بمئات الفضائل والمناقب إلا أنه لم يقل : (فزت وربّ الكعبة) إلا حينما استشهد في محراب صلاته ، وهو الذي كان أول الناس باب الى مسجد الرسول إلا بيته ، أبو الأئمة وزوج الزهراء (عليها السلام) ، كاسر الأصنام ، وضربته يوم الخندق تعادل عبادة الثقلين ، ولكنه لم يقل ولا في أي واحد من هذه الموارد : (فزت) .

14- قال امير المؤمنين (عليه السلام) : (والذي نفس ابن أبي طالب بيده لألف ضربة بالسيف أهون عليّ من ميتة على الفراش) (15) .

15- وكان علي (عليه السلام) حزيناً بعد أن وضعت معركة أحد أوزارها ؛ لأنه لم يكن من الشهداء ، حتى بشره النبي (صلى الله عليه وآله) بالشهادة في المستقبل .

16- يقول الشهيد مطهري في كتابه (الحماسة الحسينية) : السخي يخلّد ماله ، والفنان يخلد فنه ، والعالم يخلّد علمه ، ولكن الشهيد يخلّد نفسه هو (16) .

17- في عالم الحيوانات أيضاً لا قيمة للخروف الميت ، ولكن الخروف الذي يذبح الى جهة القبلة ويذكر عليه اسم الله تكون له قيمة في الشرع الإسلامي .

18- ثمّ إن الأعمى لا يمكنه أن يدرك معنى البصر ، كذلك لا يمكن لمن يعيش في هذه الدنيا أن يدرك حياة الشهداء .

19- إذا كان لإنفاق المال في سبيل الله قابلية النمو الى حد سبع مئة ضعف واكثر فكيف بإعطاء النفس في سبيل الله ؟

_______________________

1. تفسير مجمع البيان ، ج2 ، ص 330 (إذ ورد في الرواية أنه قال لهم (صلى الله عليه وآله) : اجيبوه فقالوا : لا سواء قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار...الخ).

2. وساثل الشيعة ، ج11، ص ١٠ ‏.

‏3. مستدرك وسائل الشيعة ، ج2 ‏، ص ٢٤٣ ‏.

4. بحار الأنوار، ج ٧٤ ‏، ص ٦١ ‏.

5.  بحار الأنوار، ج ٢ ‏، ص ١٥ ‏.

6.  وسائل الشيعة ، ج 11 ، ص ٩ ‏.

7.  ميزان الحكمة .

8. بحار الأنوار ، ج97 ، ص 8 .

9. المصدر السابق ، ج97 ، ص 11 .

10. تفسير نور الثقلين ، ج2 ، ص241 .

11. كنز العمال ، ج4 ، ص 290 .

12. بحار الأنوار ، ج100 ، ص 8 .

13. وسائل الشيعة ، ج11 ، ص 6 .

14. بحار الأنوار ، ج97 ، ص 13 .

15. شرح ابن أبي الحديد ، ج1 ، ص 305 .

16. الحماسة الحسينية ، ج3 ، ص 40 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .