أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-05
395
التاريخ: 2-1-2016
11938
التاريخ: 21-10-2014
2438
التاريخ: 9-12-2015
3009
|
مصبا- قفوت أثره قفوا من باب قال : تبعته ، وقفّيت على أثره بفلان :
أتبعته ايّاه. والقفا مقصورا : مؤخّر العنق ، ويذكّر ويؤنّث ، وجمعه على التذكير أقفية ، وعلى التأنيث أقفاء ، وقد يجمع على قفىّ مثل فلوس.
مقا- قفى : أصل صحيح يدلّ على اتّباع شيء لشيء ، من ذلك القفو ، يقال قفوت أثره ، وسمّيت قافية البيت ، لأنّها تقفو سائر الكلام ، أي تتلوه. والقافية : القفا. وقفوت الرجل إذا قذفته بفجور ، كأنّه أتبعه كلاما قبيحا.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو وقوع شيء عقيب شيء آخر. وهذا المعنى يفارق موادّ- التابع ، العقب ، الخلف ، الظهر :
فانّ التابع يلاحظ فيه جهة الاتّباع في عمل أو فكر ، سواء كان وقوعه بعده أم لا ، وليس التأخّر الزماني أو المكاني منظورا فيه.
والعقب : يلاحظ فيه الوقوع خلف شيء متّصلا به.
والخلف : يلاحظ فيه الوقوع ظهر شيء زمانا أو مكانا أو كيفيّة.
والظهر : يلاحظ فيه جهة الظهور ، . وما يظهر من الحيوان فالقفو : يلاحظ فيه التبعية والتأخر من جهة زمان أو مكان فقط ، ولا يلاحظ فيه الاتّباع عن رأي أو عمل.
فالقفا ما يقع عقيب الوجه. والقافية ما يقع في عقب الشعر وآخره. وقفوت أثره أي وقعت بعده. وقفوت الرجل أي جعلت في عقبه كلاما. فلا نظر في هذه الموارد الى جهة التبعيّة في عمل أو فكر.
{وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا } [الإسراء : 36] أي لا تجعل نفسك عقب ما ليس بمعلوم لك ، ويعبّر عن هذا المعنى بالفارسيّة بكلمة (پيروى) ولا يناسب التفسير أو التعبير بكلمة- ولا تتّبع : فانّ الاتّباع هو الاقتفاء في عمل أو رأي ، والمجهول وما ليس بمعلوم غير قابل للاتّباع ، والاقتفاء المطلق وهو الوقوع عقب شيء لا يقتضى علما ولا ظنّا.
{وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ } [المائدة : 46]. {وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ } [الحديد : 27]. {قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِرُسُلِنَا} [الحديد : 27] أي جعلنا الرسل وعيسى ابن مريم قافية وفي عقب آثارهم ، أي بعدهم.
ولا يجوز التفسير أو التعبير بكلمة- أتبعنا : فانّ عيسى عليه السلام لم يكن تابعا لهم في شريعتهم وأعمالهم ، وهكذا أكثر الرسل.
وتأخير المفعول به (بعيسى ، بالرسل) : فانّ النظر الى جهة التقفية ، لا بعث عيسى أو الرسل. وذكر الباء للتأكيد والتشخيص.
____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|