المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Boundary Conditions
13-5-2017
الكحولات المكوثرة Polyol
6-9-2019
عيوب الزراعة المائية
1-10-2018
المشتق غير المحض
2023-03-06
آية الزواج
21-3-2018
الأنابيب الغربالية
25-2-2017


في معنى كون الله هو الغنيّ  
  
4649   05:18 مساءاً   التاريخ: 1-12-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص253-254 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قوله تعالى : {ومَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللّٰهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ} [لقمان : 12] ، {يٰا أَيُّهَا النّٰاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرٰاءُ إِلَى اللّٰهِ واللّٰهُ هُوالْغَنِيُّ الْحَمِيدُ} [15] ، {ورَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ} [الأنعام : 133] {واللّٰهُ الْغَنِيُّ وأَنْتُمُ الْفُقَرٰاءُ} [محمد : 38] .

وقال عبد الملك بن أبي العوجاء ، للطاقي : أتزعم أنه غني ؟ قال : نعم .

قال : أيكون الغني عندك في المعقول في وقت من الأوقات ليس عنده ذهبٌ ولا فضةٌ ؟

 قال : إن كان غنياً من قبل ذهبه وفضته وتجارته فهذا كلُّ ما يتعامل الناس به منه . فأي القياس أكثر وأولى من أن يقال : غني من أحدث الغنى فأغنى به الناس قبل أن يكون شي‌ء أومن أفاد مالا في هبة أو تجارة ؟

فقال‌ : هذا من كلام أبي عبد الله -عليه السلام- .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .