المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



معنى كلمة ثلّ‌  
  
3162   04:14 مساءاً   التاريخ: 15-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 28- 29.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-12-2021 1647
التاريخ: 10-1-2016 16823
التاريخ: 17-12-2015 11550
التاريخ: 17-12-2015 6089

مقا- ثلّ : أصلان متباينان ، أحدهما التجمّع. والآخر السقوط والهدم والذلّ.
فالأوّل - الثلّة : الجماعة من الغنم ، والثلّة : الجماعة من الناس. والثاني- ثللتُ البيت : هدمته ، والثلّة : تراب البئر. والثلل : الهلاك. ثلّ عرشه : ساءت حاله.
أسا- ثلل : لا يفرق بين الثلّة وبين هذه الثلّة ، والثلّة جماعة الغنم ، والثلة جماعة الناس. وبنو فلان مثلّون ، أي أصحاب غنم ، وكساء جيّد الثلّة أي الصوف ، سمّي باسم ما هو منه كتسمية المطر بالسماء. وثللت عرش البيت وهو سقفه ، أي هدمته ، وبيت مثلول.

 

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو إزالة التشخّص وإلغاء الخصوصيّات الشخصيّة ، كما في إزالة عمارة البيت ، وإزالة الحال ، وإزالة خصوصيّات التراب بالإخراج عن محلّه ، وهكذا. وأمّا الثلّة فيطلق على الجماعة باعتبار مبدأ الاشتقاق ، كالقوم باعتبار النظر الى القيام فيهم.
{ ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ (39) وَثُلَّةٌ مِنَ الْآخِرِينَ } [الواقعة : 39 ، 40].
فقد أطلقت هذه الكلمة صفة على السابقين وأصحاب اليمين ، فانّهم ألغوا شخصيّاتهم وأسقطوا اعتبارات هذه الدنيا الدنيّة وأزالوا التلوّنات ، فصاروا إخوانا مجتمعين- {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ} [الحجر : 47] -. مضافا الى محو الشخصيّات والاعتبارات عن كلّ جماعة في عالم الآخرة.
{كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ} [الرحمن : 26 ، 27].
ولا يبعد أن تكون الثلّة على صيغة فعلة كاللقمة ، أي ما يثلّ.
_______________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ. .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .