أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-03-29
951
التاريخ:
2349
التاريخ: 2024-08-12
428
التاريخ: 2024-04-23
725
|
ومن أهم أعمال هذا الفرعون العظيمة استغلاله محاجر وادي الحمامات، وتمهيد الطريق من «قفط» إلى البحر الأحمر لتسهيل طرق التجارة بين مصر وبلاد «بنت»، وقد كانت محاجر وادي الحمامات معروفة للمصريين منذ الدولة القديمة، غير أنها لم تستَغل بطرق منظمة إلا في عهد الأسرة الحادية عشرة. ولقد كان لزامًا على الفراعنة أن يخضِعوا بدو الصحراء الشرقية أولًا حتى يتيسر لهم الوصول إلى مآربهم، ولذلك أخذت البعوث التي ترسَل إلى وادي الحمامات صبغة حربية، كما سنشير إلى ذلك بعد، فأرسل في السنة الثامنة من حكمه القائد «حنو» حامل خاتمه في بعثة إلى بلاد «بنت»، فسار بجيش يبلغ عدده نحو 3000 مقاتل، واتخذ طريقًا حفر فيه عدة آبار حتى وصل إلى البحر الأحمر، وكذلك جهز سفينة هناك قامت بالرحلة إلى بلاد «بنت» وعادت محملة بالطرف والتحف التي أحضرتها من هذه الأقطار، وفي عودته إلى البلاد المصرية مر «بوادي الحمامات» واستخرج منه الأحجار النادرة وحملت إلى مصر، وقد ترك على صخور هذه المحاجر نقوشًا طويلة عن تفاصيل هذه الحملة نوردها هنا بنصها: السنة الثامنة، الشهر الأول من الفصل الثالث (أي الشهر التاسع) اليوم الثالث يقول «حنو» خادمه المحظوظ حقًّا، الذي يفعل كل ما يمدحه كل يوم، وحامل الخاتم الملكي، والسمير الوحيد والمشرف على ما وجد وما لم يوجد بعد، مدير المعابد، ومدير المخازن، والبيت الأبيض (المالية) ومدير كل ما له قرن وحافر، ورئيس محاكم العدل الست، وصاحب الصوت العالي عند إعلان اسم الملك في يوم ردع … والذي يسر قلب سيده بوصفه حارس باب الجنوب، والمشرف على إدارة مقاطعات الجنوب رئيس المالية … والذي يقهر «الهبنو» (سكان جزر البحر الأبيض) والذي تأتي إليه الأرضان خاشعتين، والذي تقدِّم إليه كل إدارة تقريرها، ولابس الخاتم الملكي، والسمير الوحيد، ومدير البيت: لقد أرسلني سيدي له الحياة والسعادة والصحة لأبعث بسفينة إلى بلاد بنت لتحضر له عطورًا «مرا» جديدة من المشايخ المسيطرين على الأرض الحمراء؛ وذلك لأن خوفه كان في الأراضي الجبلية، ولقد خرجت من قفط على الطريق الذي أمر بها جلالته، وقد كان بصحبتي جيش من الجنوب … مقاطعة الغزال وتبتدئ من هنا حتى «الجبلين» ونهايتها «شايت» وقد انضم إليَّ كل وظيفة في بيت الفرعون، وكذلك أولئك الذين كانوا في المدينة والحقل، وقد كان الجيش يمهد أمامنا الطريق قاهرًا أولئك الذين كانوا غير موالين للملك، وقد قام الصيادون وأبناء الجبال حراسًا لهم، وقد وضع كل طائفة مستخدمين لجلالته تحت سلطتي، وقد بلغوني عن السعاة وصفي أنا الوحيد الذي يقود (الحملة) ويصغي إليه. ثم سرت بجيش قوامه 3000 رجل، ولقد جعلت من الطريق نهرًا، ومن الأرض الحمراء (الصحراء) حقلًا؛ وذلك لأني أعطيت قربة ماء وقضيبًا لحمل الأمتعة وإناءي ماء و20 رغيفًا لكل فرد في كل يوم، وكانت الحمير محملة بالأثقال. ولقد حفرت اثنتي عشرة بئرًا في العشب وبئرين في «إداهت» إحداهما عشرون ذراعًا مربعًا والأخرى واحد وثلاثون ذراعًا مربعًا، وحفرت ثالثة في «باهبت» ذرعها 20 × 20 في كل جانب من جوانبها، وبعد ذلك وصلت إلى البحر الأحمر وبنيت هذه السفينة، وأرسلتها بكل شيء وأقمت من أجلها قربانًا عظيمًا من الماشية والثيران والغزلان. وبعد أن عدت من البحر الأحمر نفذت أمر جلالته، وأحضرت إليه كل الهدايا التي وجدتها في إقليم أرض «الإله» وعدت عن طريق وادي الحمامات، وأحضرت له قطع أحجار فخمة للتماثيل الخاصة بالمعبد، ولم يحضر مثلها قط لبلاط الملك، ولم يعمل مثل هذا على يد ثقة للفرعون أرسل منذ عهد الإله، ولقد فعلت ذلك لجلالته؛ لأنه كان يحبني حبًّا جمًّا … على أن ما يلفت النظر في هذه البعثة هو تموين 3000 رجل، حقًّا إن العشرين رغيفًا هي في الواقع رغفان صغيرة مستديرة، ولكنها كانت تكلِّف المشرف على أمور البعثة أن يورد 60000 رغيف كل يوم، وسنرى فيما بعد أن «أمنمحات» كان جيشه مؤلفًا من عشرة آلاف رجل، فإذا كان تموينهم على هذا النمط كان لا بد لجنوده من 200000 رغيف يوميًّا لتغذية هذا الجيش، ولا شك أن في هذا درسًا عمليًّا مفيدًا للأمم التي تُعنى بتجهيز البعوث إلى البلاد الأجنبية، وإنه لمن المفيد لهم أن يأخذوا ورقة من الكتاب المصري الخاص بتنظيم البعوث لتكون منارًا لهم يهتدون به في مجاهل الصحراء في العناية برجالهم؛ إذ الواقع أننا في الوقت الحاضر نفضل أن نسرف في الرجال ونتهاون في أرواحهم، أما المصري القديم فكان بعيد النظر يحافظ على حياة رجاله بالعمل على راحتهم في المسالك الخطرة، وإمدادهم بكل ما يكفل راحتهم وسعادتهم كما تنطق النقوش بذلك (Couyat et Montet, Ibid No. 114, Pl. XXXI; Breasted, A. R. Vol. I par. 437–33).
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|