أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-10-2020
1068
التاريخ: 2024-02-03
969
التاريخ: 2024-01-21
1625
التاريخ: 2023-10-06
1434
|
السؤال : هناك بعض الشيعة يدخلون المشاهد التي يدخلها الآلاف من البشر في كلّ يوم ، ومع ذلك فهناك بعض كأنّه يعبد القبر عبادة عمياء ، لا يدري أنّه بشر مثلنا ، وهو يقول مثلاً : اشفع لنا يوم القيامة ... ، ألا تعتبر أنّ هذا شرك بالله ، والله هو الوحيد الذي يغفر ذنوب الأنس والجنّ؟
وأنا أدعو الناس إلى زيارة القبور لأنّها توعّي الإنسان ، ولكن ليس إلى أن توصل لعبادة القبر ، فما هو دليلكم على هذا؟
الجواب : لا يوجد ولا شيعي واحد يعبد القبور ، وإنّما هو زيارة وتبرّك وعبادة لله تعالى في أماكن يستجاب فيها الدعاء ، لأنّها أماكن تضمّ قبور الأنبياء والأئمّة والصالحين ، وإن كان مرادك أنّ مطلق التبرّك هو عبادة للقبر فنجيبك بما يلي :
أنّه لم نجد قولاً بالحرمة لأحد من أعلام المذاهب الأربعة ، وإنّما القائل بالنهي عنه من أُولئك يراه تنزيهاً لا تحريماً ، ويقول بالكراهة مستنداً إلى زعم أنّ الدنوّ من القبر الشريف يخالف حسن الأدب ، ويحسب أنّ البعد منه أليق به ، وليس من شأن الفقيه أن يفتي في دين الله بمثل هذه الاعتبارات التي لا تبنى على أساس ، وتختلف باختلاف الأنظار والآراء.
نعم ، هناك أُناس شذّوا عن شرعة الحقّ وحكموا بالحرمة ، قولاً بلا دليل ، وتحكّماً بلا برهان ، ورأياً بلا بيّنة ، وهم معروفون في الملأ بالشذوذ ، لا يعبأ بهم وبآرائهم.
ونحن نذكر لكم بعض الصحابة الذين تبرّكوا بقبر رسول الله صلى الله عليه وآله لتقفوا على الحقيقة.
1 ـ عن الإمام علي عليه السلام قال : ( لما رمس رسول الله صلى الله عليه وآله جاءت فاطمة عليهاالسلام فوقفت على قبره صلى الله عليه وآله ، وأخذت قبضة من تراب القبر ، ووضعته على عينها ، وبكت وأنشأت تقول :
ماذا على من شمّ تـربـة أحمد
أن لا يشمّ مـدى الزمـان غـواليـا
صُبّت عليَّ مصـائـب لو أنّهـا
صُبّت على الأيّام عدن ليـاليـا (1) .
2 ـ عن أبي الدرداء قال : ( إنّ بلالاً ـ مؤذّن النبيّ صلى الله عليه وآله ـ رأى في منامه رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يقول : ( ما هذه الجفوة يا بلال؟ أما آن لك أن تزورني يا بلال )؟ فانتبه حزيناً وجلاً خائفاً ، فركب راحلته وقصد المدينة ، فأتى قبر النبيّ صلى الله عليه وآله فجعل يبكي عنده ، ويمرّغ وجهه عليه ، فأقبل الحسن والحسين عليهماالسلام فجعل يضمّهما ويقبّلهما ... ) (2).
3 ـ عن الإمام علي عليه السلام قال : ( قدم علينا إعرابي بعدما دفن رسول الله صلى الله عليه وآله بثلاثة أيّام ، فرمى بنفسه على قبر النبيّ صلى الله عليه وآله ، وحثا من ترابه على رأسه ، وقال : يا رسول الله قلتَ فسمعنا قولك ، ووعيت عن الله سبحانه فوعينا عنك ، وكان فيما أنزل عليك : {وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا } [النساء: 64] ، وقد ظلمت نفسي ، وجئتك تستغفر لي ، فنودي من القبر : أنّه قد غفر لك ) (3).
وأمّا بالنسبة إلى طلب الحوائج منهم عليهم السلام فإنّما هي في الحقيقة أنّ الشيعة تطلب الحوائج من الله تعالى ليقضيها لهم بحقّ صاحب القبر ، ومنزلته من الله تعالى ، أو طلب الحاجة من صاحب القبر ليطلبها هو من الله تعالى ، فإنّ عقيدتنا أنّ النبيّ والأئمّة عليهم السلام كما كانوا يدعون لشيعتهم في حياتهم ، ويحيطون بهم علماً ، فكذلك بعد وفاتهم.
____________
1 ـ المغني لابن قدامة 2 / 411 ، الشرح الكبير 2 / 430 ، سبل الهدى والرشاد 12 / 337 ، الوفا بأحوال المصطفى : 819 ، وفاء الوفا 4 / 1405 ، نظم درر السمطين : 181 ، سير أعلام النبلاء 2 / 134 ، سبل الهدى والرشاد 12 / 337 ، مشارق الأنوار : 63.
2 ـ نيل الأوطار 5 / 180 ، تاريخ مدينة دمشق 7 / 137 ، أُسد الغابة 1 / 208 ، سير أعلام النبلاء 1 / 358 ، دفع الشبه عن الرسول : 182 ، سبل الهدى والرشاد 12 / 359 ، مشارق الأنوار : 57.
3 ـ كنز العمّال 4 / 259 الجامع لأحكام القرآن 5 / 265 ، دفع الشبه عن الرسول : 142 ، سبل الهدى والرشاد 12 / 381 و 390.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|