المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

علي يودع الرسول باكيا
13-12-2014
الشروط او القيود التي تتضمنها المرحلة السابقة على التعاقد
14-3-2017
صفات العالم
21-8-2016
جريمة الإخلال بحرية وسلامة المناقصات
2024-10-29
Monophthongs and diphthongs lettER
2024-05-02
موران شارل
30-11-2015


حياة المنافقين المحفوفة بالرعب  
  
1096   09:01 صباحاً   التاريخ: 2023-09-22
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص412-413.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-06-08 2143
التاريخ: 8-11-2020 1820
التاريخ: 3-4-2016 3601
التاريخ: 2024-07-30 571

حياة المنافقين المحفوفة بالرعب

 

قال تعالى : {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ (19) يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [البقرة: 19، 20].

المنافقون المترددون والمتحيرون أشبه بمسافرين قد ابتلوا وهم في منتصف طريق سفرهم بمطر غزير شديد مصحوب بسحب كثيفة قاتمة. ففي الوقت الذي يطبق الظلام الدامس والعتمة الحالكة على المكان بأسره، يتورط هؤلاء بوابل من المطر كأفواه القرب، تضفي عليه السحب أحياناً جواً من الرعب والوحشة برعدها المهول وبرقها المميت.

وبسبب الخوف والرعب الذي يقذفه أزيز الرعد وأصوات الصواعق المتتابعة في قلوب هؤلاء المسافرين الممطرين، تراهم يغرسون أصابعهم في آذانهم كي لا يصيبهم قصف الرعد بأذى، ولا يشرفوا على الهلاك بسببه.

كما أن البرق الذي في السماء هو من الشدة حتى لا يكاد يخطف نور أبصارهم، وهو كلما ومض أضاء السماء للحظة، فإذا هم يسيرون لبضع خطوات، وكلما اختفى ضياؤه الذي يخطف الأبصار مغرقاً إياهم في طبقات الظلمة من جديد، فإنهم يتوقفون عن المسير وهم في حيرة من أمرهم. فهم، من جهة، مجبرون على مواصلة الطريق تخلصاً من الأمطار الغزيرة، وأزيز الرعد، وضرر البرق في السماء، ومن جهة أخرى فهم محرومون من النور مع شدة احتياجهم له.

في تطبيقنا لهذا المثل القرآني الرائع على الممثل بإمكاننا القول: إن الإسلام الشكلي والإيمان الظاهري للمنافقين، هما أشبه بقطرات المطر التي تمهد الأرضية لنشوء الحياة، لكن لما كان باطن المنافق طافحاً بالكفر، ولما لم يكن الكفر إلا ظلمة، فإن إسلام هؤلاء الشكلي مع ما في دواخلهم من ظلمة النفاق يحدث صخباً وأزيزاً من شأنه أن يسلمهم إلى الهلع والخوف. فحينما تكون الاوضاع السياسية والاجتماعية للمسلمين مستقرة، وليس هناك من حساسية لدى النظام الإسلامي تجاه المنافقين،

يتقدم المنافقون بإسلامهم الظاهري هذا بضع خطوات في جمع المسلمين مستفيدين من هذا الاستقرار، أما عندما يفتضح أمرهم وتفشى سرائرهم، فإنهم يتسمرون في أماكنهم فاقدين القدرة على القيام بأي فعل. بالطبع لو شاء الله أن يسلبهم نورهم منذ البداية، لسلبهم إياه، بيد انه عز وجل يمهلهم بضعة أيام من أجل أن يمتحنهم كي يعلم ما يضمرون في بواطنهم.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .