المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



الحياء والــــــوقار  
  
2016   01:07 صباحاً   التاريخ: 2023-07-13
المؤلف : د. صبحي العادلي
الكتاب أو المصدر : الاخلاق القرآنية
الجزء والصفحة : ص183-192
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-10-2014 2658
التاريخ: 10-10-2014 2224
التاريخ: 9-10-2014 2124
التاريخ: 22-04-2015 1942

الحياء لغة: الحشمة، وهي ضد الوقاحة، وقد حيي منه حياء واستحياء واستحى فهو حييّ، وهو الانقباض والانزواء([1]).

واصطلاحا: هو خلق يبعث صاحبه على اجتناب القبيح ويمنع من التقصير في حق ذي الحق، وقيل: هو تغيير وانكسار يعتري الانسان من خوف ما يُعاب به ويذم، ومحله الوجه([2]).

وقد ذكر الوجه لأنه أكثر ما تظهر عليه علامات الأنسان من غضب أو فرح أو احترام الآخر أو احتقاره، وكذلك يظهر عليه الحياء والخجل.

الفرق بين الحياء والخجل :

ذكرنا تعريف الحياء بأنه خلق يبعث صاحبه على اجتناب القبيح ويمنع التقصير في حق ذي الحق ومحله الوجه، أما الخجل: فمحله الوجه ايضا، ولكنه يظهر عند الإنسان بسبب ذهاب الحجة، والخوف من اظهار ما في صدر الانسان، او يكون سببه مرضا نفسيا، كضعف الشخصية، مما يسبب الريبة والدهشة، لذلك قال العرب: معنى الخجل الدهشة، فقال الكميت :

فلم يدفعوا عندنا ما لهم        لوقع الحروب ولم يخجلوا

أي: لم يبقوا دهشين مبهوتين ([3]).

ويظهر مما سبق ان الخجل هو الشعور بالنقص في شخصية الانسان، لاعتقاده بأنه اضعف من الآخرين، ولا يستطيع مواجهتهم حتى لو لم يرتكب خطاء بحقهم، وهذا من امراض الشخصية الذي له حديث في غير اختصاص هذا البحث.

أما الحياء: فهو شعور نابع من الإنسان برفعة النفس والكرامة، لذلك فان الحياء ينهي الإنسان عن الزنا والكذب وغيرهما، فهو نقطة قوة، لأنه من مكارم الأخلاق، بينما الخجل نقطة ضعف لأنه يظهر عند الإنسان بسبب شعور بخطأ أو عيب أو لوم وندم وانكسار.

الحياء في القرآن الكريم والسُنّة الشريفة:

يُعد الحياء من أهم الأخلاق الفاضلة، حتى قيل: ان الإيمان جسم عريان ولباسه التقوى وزينته الحياء، وقد قسمه بعض العلماء على هذه الأقسام، وسنضع دليلا قرآنا في كل قسم منها:

الحياء من الله تعالى: ومفاده استحياء الانسان أن يكون مقصرا أمام الله تعالى في اداء الواجبات، أو ارتكاب المعاصي، قال تعالى: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ}([4]).

ومما يروى ان رجلا خلا بامرأة على الفاحشة فقال لها: ما يرانا الآن إلا الكواكب، قالت له: فأين مكوكبها ؟ أي: اين خالقها، ثم انشدت تقول :

   وإذا خلوتَ بريبة في ظلمـــة                   والنــفـس داعـيــة الـى الطغيـان

   فاستحي من نظر الاله وقــل                    لها ان الذي خلق الظلام يرانـــي

الحياء من الناس: قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَـكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ  إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّـهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ  وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ  ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ  وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّـهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا  إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّـهِ عَظِيمًا} ([5]).

الحياء من الملائكة: قال تعالى:{وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ* كِرَامًا كَاتِبِينَ* يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ} ([6]).

لهذا يجب ان يكون عند المسلم حياء من الملائكة عندما يرتكب الفحشاء والمنكر، لأنهم يرونه.

الحياء من النفس: قال تعالى: {وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي  إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ}([7]).

ودلالة الآية الكريمة مجاهدة النفس الامارة بالسوء، وهذه المجاهدة شاقة للغاية، حيث تطلب النفس من صاحبها كل الشهوات والملذات والحصول على المال الحرام والحلال بقصد التمتع بها في الدنيا، ولكن الذي يمنعها الإيمان المترسخ في نفس الإنسان، وتستمر مطالبة النفس ويستمر منعها في حالة صراع وملاومة مستمرة.

أما في السُنة الشريفة فعن أبي مسعود (البدري) قال: قال رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ): (إنَّ ممَّا أدرك النَّاس مِن كلام النُّبوَّة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت)([8]).

فما مِن نبيٍّ إلَّا وقد نَدَب إلى الحَيَاء وبُعِث عليه، وأنَّه لم ينسخ فيما نُسخ مِن الشرائع السماوية، ولم يُبَدَّل فيما بُدِّل منها، وقد خُلق الحَيَاء مِن أفضل الأخلاق وأجلِّها وأعظمها قدرًا وأكثرها نفعًا، بل هو خاصَّته الإنسانيَّة.

وقال رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ): (الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستُّون شعبة، أعلاها: قول: لا إله إلَّا الله. وأدناها: إماطة الأذى عن الطَّريق. والحياء شعبة مِن الإيمان) ([9]).

وسبب (الحَيَاء شعبة مِن الإيمان) لأنه يمنع صاحبه عن المعاصي ويدفعه لفعل ما أمر الله تعالى به، لذلك قال الإمام الصادق( عليه السلام ): (لا إيمان لمن لا حياء له) ([10]).

وقال الامام الباقر( عليه السلام ): (إن أعمال العباد تعرض على نبيكم كل عشية خميس فليستحي أحدكم أن يعرض على نبيه العمل القبيح)([11]).

وقال امير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب( عليه السلام ): (من لم يستحِ من الناس لم يستحِ من الله سبحانه)([12]).

وقال( عليه السلام ): (العفاف يصون النفس وينزهها عن الدنايا) ([13]) وعنه( عليه السلام )ايضا قال: (إذا أراد الله بعبدٍ خيراً أعف بطنه وفرجه)([14]) .

وهكذا نجد من خلال الروايات الواردة التي ذكرناها بأن الحياء مرتبط بالإيمان ارتباطا مباشرا، فالذي لا ايمان له لا حياء له بدافع الخشية من الله تعالى.

فتشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال وتغيير فطرة الإنسان التي فطر الله تعالى الناس عليها فيها خدش بالحياء من جهة وضعف بالإيمان من جهة اخرى، وقد وردت بذلك احاديث وروايات كثيرة منها ما قاله الإمام الباقر( عليه السلام ): (لا يجوز للمرأة ان تتشبه بالرجال، لان رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) لعن المتشبهين من الرجال بالنساء ولعن المتشبهات من النساء بالرجال) ([15]).

والتشبه له الكثير من النماذج، وهو يشمل بالنسبة للمرأة كل ما خالف طبيعتها ووافق طبيعة الرجل، وبالنسبة للرجل كل ما خالف طبيعته، وعلة عدم الحياء والتصرفات الأخلاقية السيئة الأخرى ضعف إيمان الإنسان بربه ودينه.عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به

الوقــــــار

الوقار لغة: السكون والحلم والرزانة، ويأتي ايضا بمعنى التعظيم، قال تعالى: {مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّـهِ وَقَارًا}([16]) وقال تعالى: {لِتُؤْمِنُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا}([17]).

واصطلاحا: هو سكون النفس وثباتها عن الحركات ويأتي ايضا بمعنى الإمساك من فضول الكلام ومراعاة الاشارة والحركة وقلة الغضب والإصغاء عن الاستفهام، والتوقف عن الجواب بغية التحفظ من التسرع خشية الزلل والخطأ ([18]).

الفرق بين التوقير والوقار

يستعمل التوقير في معنى التعظيم، يُقال مثلا: وقرته أي: عظمته، فالوقار هو ما يتصف به الإنسان من صفات الرزانة والهيبة، والسكينة هي مفردة من مفردات صفات الوقار،حيث انها تعني التأني في الحركات واجتناب العبث، كغض البصر وقباحة الصوت وكثرة الالتفات والاطناب المفرط والمزعج في الكلام([19]).

ومن الجدير بالإشارة اليه ان صفات الوقار تترسخ في الانسان من خلال التربية الاجتماعية والنفسية منذ الصغر، لهذا ينبغي على الصغار أن يتعودوا على الوقار في جميع تصرفاتهم الحياتية المعروفة منذ نشأتهم الاولى .

الوقار في القرآن الكريم والسُنّة الشريفة:

قال تعالى : {وَعِبَادُ الرَّحْمَـٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا} ([20]).

إذ وصف الله تعالى عباده في هذه الآية بالوقار، واسماهم سبحانه بـ (عِبَادُ الرَّحْمَـٰنِ) لأن الوقار يعني الامتثال والطاعة لله تعالى، ومن صفاتهم انهم يتصرفون بسكينة وتواضع وهدوء، ولا يتصنعون الوقار، كما نرى مشية البعض كمشية المرضى، لأنهم لا يعرفون حتى تصنع الوقار، او يمشون بتبختر وخيلاء، فينظر الناس اليهم باستحقار وريبة، كما جاء في قوله تعالى: {وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا  إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا}([21]).

وقال تعالى: {وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا  إِنَّ اللَّـهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ. وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ} ([22]).

حيث تضمنت الآيتان اروع الوصايا التي وصى بها لقمان ابنه، قال له: ليكن مشيك متوازنا بين الاسراع والتأني، ففي الاسراع واصطناع رفع الرأس الخيلاء والتكبر، والمبالغة في الوقار هو النفاق والازدواجية المفضوحتان ([23]).

ان هذه الصفات الخاصة بالوقار سهلة التحدث بها، ولكن من الصعوبة تطبيقها دفعة واحدة، لذلك ينبغي التدريب عليها، وممارستها بصورة تدريجية.

فمن امثلة الوقار ما ورد عن أمير المؤمنين(عليه السلام)انه نهى عن كثرة الكلام وسرعته،    أو ما يطلق عليها بـ (الثرثرة) فانها تحبط شخصية الأنسان وتجعله مكروها بين الاخرين، حيث قال: (خير الكلام ما لا يمل ولا يقل، والاكثار يزل الحكيم، ويمل الحليم) ([24]).

وان كثرة الكلام تؤثر سلبا على بلاغته وتبعثر معانيه وتفقد قصده وغايته، فيصعب فهم المراد منه، لهذا قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام)في مثل هذا النوع من الكلام: (فلا يرى له احد، ولا ينتفع به احد) ([25]).

ومن خلال ما سبق يتضح ان الوقار هو علامة على وجود الحياء عند الانسان والكياسة، يقول ابن حجر: (ان من الحياء ما يحمل صاحبه على الوقار، بان يوقر غيره، ويوقر هو في نفسه، ومنه ما يحمله على ان يسكن عن كثير مما يحرك الناس، وفيه التي لا تليق بذي المروءة) ([26]).

ولهذا فان الوقار يكسو الانسان هيبة وبهاء، ويدعو الناس لسماع قول الوقور وقبوله، بل يدعوهم الى احترامه وتقديره، ويصون الانسان من الخطأ والزلل، ويطبع الحب في قلوب الآخرين اتجاه الوقور، ويدعو الناس لمهابته.

ومن الصفات التي تذهب الوقار الغضب، حيث يقلل الغضب من هيبة الانسان لدى الآخرين، ويفسد الإيمان، ويوثر في صحة الانسان الجسمية والنفسية، ويصم الاذان، ويخرس اللسان، ويفقد الوقار، لهذا قال اهـل الـعلـم: (اتـقوا الغضـب فانه يفسـد الإيمان، كـما يفسـد الـصـبر العسل)([27]).

ويؤدي كثرة المزاح الى تصدع وقار الإنسان عند الآخرين، مما يستخفون به، وقد يصل الأمر في معظم الأحيان الى احتقاره، بل والاعتداء عليه([28]).

لهذا كانت صفة الوقار صفة الأنبياء والأولياء والحكماء، فينبغي الاجتهاد على التدريب عليها والتمسك بها.

                                                           لا تشن وجه العفو بالتأنيب

 

 

 


[1] انظر: مقاييس اللغة 2/122 . لسان العرب 14/217 .

[2] انظر: الفروق اللغوية ص244 .

[3] انظر: الفروق اللغوية ص244 وما بعدها.

[4] سورة ق: الآية 16.

[5] سورة الاحزاب: الآية 53.

[6] سورة الانفطار: الآيات 10و11و12.

[7] سورة يوسف: الآية 53.

[8] صحيح البخاري رقم الحديث (6120) .

[9] صحيح مسلم، رقم الحديث (35).

[10] الكافي 2/106.

[11] بحار الأنوار 33/344.

[12] ميزان الحكمة1/718.

[13] عيون الحكم والمواعظ ص21.

[14] ميزان الحكمة 1/842.

[15] بحار الأنوار 14/164.

[16] سورة نوح: الآية 13 . انظر: الصحاح: الجوهري 2/848. لسان العرب: 8/4891و4889 .

[17] سورة الفتح: الآية 9.

[18] انظر: تهذيب الأخلاق وتطهير الاعراف: ابن مسكويه ص28 . التعريفات : الجرجاني ص205 . تهذيب الاخلاق : المنسوب للجاحظ ص22.

[19] انظر: الفروق اللغوية 1/147. شرح النووي على صحيح مسلم 51/100.

[20] سورة الفرقان: الآية 63.

[21] سورة لقمان: الآية 18.

[22] سورة لقمان: الآية 19.

[23] انظر: الكشاف: الزمخشري 3/291 . لباب التاويل في معاني التنزيل: الخازن 3/399.

[24] انظر: مؤسسة السبطين العالمية الالكترونية موضوع (اثار الصمت).

[25] المصدر نفسه.

[26] فتح الباري 10/522.

[27] مختصر منهاج القاصدين: المقدسي 3/39.

[28] انظر: موارد الضمآن لدروس الزمان: عبد العزيز السلمان 5/169.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .