المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تعريف الجغرافيا - الجغرافيا علم عملي أو تطبيقي
24-8-2022
De Saussure, Nicolas-Theodore
15-10-2015
Cauchy Binomial Theorem
21-8-2019
Riemann Surface
14-10-2018
ما يحرم ويكره للمجنب
16-10-2018
مستويات الحرب
9/11/2022


نصيحة المؤمن  
  
1755   09:03 صباحاً   التاريخ: 2023-03-26
المؤلف : كمــال معاش.
الكتاب أو المصدر : سعادة المؤمن
الجزء والصفحة : ص235 - 239
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / الحب والالفة والتاخي والمداراة /

أفضل هدية تقدمها لأخيك المؤمن، هي النصيحة في الله تعالى، ورسالات الأنبياء فاضت بنور النصيحة لجميع البشر، لقوله تعالى: {أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ} [الأعراف: 68] ، من الأحاديث التي وردت:

عن تميم الداري قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : (الدين نصيحة. قيل: لمن يا رسول الله؟ قال : لله ولرسوله ولأئمة الدين ولجماعة المسلمين)(1).

عن معاوية بن وهب عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (يجب للمؤمن على المؤمن، النصيحة له في المشهد والمغيب)(2).

روي في فقه الرضا (عليه السلام) عن العالم (عليه السلام) أنه قال : (حق المؤمن على المؤمن، أن يمحضه النصيحة في المشهد والمغيب كنصيحته لنفسه)(3).

عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه قال : (امحض أخاك بالنصيحة، حسنة كانت أو قبيحة، وساعده على كل حال، وزل معه حيثما زال، ولا تطلبن منه المجازاة فإنها من شيم الدناة)(4).

عن ابن عباس قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : (ثلاثة رفع الله عنهم العذاب

يوم القيامة : الراضي بقضاء الله، والناصح للمسلمين، والدال على الخير)(5).

قال أمير المؤمنين (عليه السلام): (النصيحة من أخلاق الكرام)(6).

عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): (المؤمن مرآة لأخيه المؤمن، ينصحه إذا غاب عنه، ويميط عنه ما يكره إذا شهد، ويوسع له في المجلس (7).

عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (المؤمن أخو المؤمن، يحق عليه نصيحته ومواساته ومنع عدوه منه)(8).

قال (عليه السلام): (المؤمن غريزته النصح، وسجيته الكظم)(9).

عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال: (من سعى لأخيه المؤمن في حاجة ولم يمحضه فيها النصيحة، كان كمن خان الله ورسوله)(10).

عن أبي الورد عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: (من اغتيب عنده أخوه المؤمن فنصره وأعانه، نصره الله وأعانه في الدنيا والآخرة، ومن لم ينصره ولم يعنه ولم يدفع عنه وهو يقدر على نصرته وعونه، إلا خفضه الله في الدنيا والآخرة)(11).

عنه (عليه السلام) قال: (ما من مؤمن يمضي لأخيه المؤمن في حاجة فينصحه فيها، إلا كتب الله له بكل خطوة حسنة ومحا عنه سيئة، قضيت الحاجة أم لم تقض، فإن لم ينصحه فيها، خان الله ورسوله، وكان النبي (صلى الله عليه واله) خصمه يوم القيامة)(12).

عن عبد المؤمن الأنصاري قال : دخلت على أبي الحسن موسى (عليه السلام) وعنده محمد بن عبد الله بن محمد الجعفي، فتبسمت إليه. فقال: (أتحبه؟)

قلت : نعم وما أحببته إلا فيكم. فقال: (هو أخوك، المؤمن أخو المؤمن لأمه وأبيه، فملعون من غش أخاه، وملعون من لم ينصح أخاه، وملعون من حجب أخاه، وملعون من اغتاب أخاه)(13).

________________

(1) آمالي الشيخ الطوسي : ص84 ح125 ، بحار الأنوار: ح27 ص67، ح2 ، وسائل الشيعة : ج16، ص382 ،ح21823.

(2) جامع الأحاديث: ج2، ص359، ح28416، الكافي: ج2، ص208، ح2، وسائل الشيعة: ج16، ص381 ،ح21818.

(3) بحار الأنوار: ج72، ص66، ح5، جامع الأحاديث: ج20، ص358 ،ح28409، مستدرك الوسائل :ج12، ص429، ح14528.

(4) مستدرك الوسائل :ج12، ص430، ح14531، كنز الفوائد: ج1 ،ص93.

(5) مستدرك الوسائل: ج12، ص431، ح14533، إرشاد القلوب: ص196.

(6) مستدرك الوسائل: ج12، ص430، غرر الحكم: ص225، ح4549.

(7) بحار الأنوار: ج71، ص233 ،ح29، مستدرك الوسائل: ج8، ص9546، موسوعة الإمام الصادق : ج12، ص53، ح6866.

(8) جامع الأحاديث: ج20، ص329، ح28305، مستدرك الوسائل: ج9، ص10148.

(9) جامع الأحاديث: ج20، ص359، ح28420، غرر الحكم: ص225، ح4550.

(10) جامع الأحاديث: ج20 ص362، ح28435، مستدرك الوسائل: ج12، ص432، ح14539.

(11) بحار الأنوار: ج72، ص255، ثواب الأعمال: ص148 وسائل الشيعة: ج12، ص291، ح16333.

(12) بحار الأنوار :ج71، ص315.

(13) بحار الأنوار :ج71، ص232، أعلام الدين: ص125.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.