المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

كيروس القول بالمشيئة الواحدة.
2023-10-18
حد الانحناء في الركوع
1-12-2015
Labiovelarity and voicelessness
25-6-2022
MATRICES AND ISOMORPHISM
6-8-2016
قانون أفوكادرو
18-3-2018
أنواع العلاقات العامة- ثانيا: العلاقات العامة الخارجية
3-8-2022


وفاء الله ووفاء الإنسان  
  
1099   11:48 صباحاً   التاريخ: 2023-03-18
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص37 - 38
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قال تعالى: {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ} [البقرة: 40]

إن ترتّبَ وفاء الله على وفاء الإنسان هو من باب أنه إذا كان المرء ذاكراً لأنعم الحق تعالى، فسيكون شاكراً قلباً وقالباً، وسيكون وعد الله في حقه هو الزيادة في النعمة: {لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ} [إبراهيم:7] ، وإن الله سيفي بهذا الوعد قطعاً؛ ذلك لأنه لا يمكن أن نفترض - أساساً - أن هناك أحداً أوفى من الله تعالى: {وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ} [التوبة: 111] ؛ إذ إن الآخرين إذا تمتعوا بملكة الوفاء بالعهد، فإنّهم يكونون قد أخذوها عن الله وتعلموها منه. من هنا يُعلم أن العهد يكون تارة مطلقاً، وأحياناً مشروطاً، وحيناً آخر يكون هناك عهدان مشروطان أحدهما في طول الآخر؛ كالنذر المشروط والثواب الإلهي المشروط بالوفاء بالنذر؛ يعني: إذا حصل الشرط، وجب الوفاء على الناذر، وحينئذ سوف يعطي الله سبحانه وتعالى للناذر الثواب المشروط بالوفاء بالنذر. ففي مثل هذه المواطن لا تكون التعهدات متبادلة مع بعضها، بل يكون كلاهما مشروطاً.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .