المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

عثمان بن عفان
16-11-2016
خلافة المستنصــر بالله
25-1-2018
Reduction Order
8-2-2022
أنــواع الـتدقـيـق
2023-08-18
THE BEGINNING OF QUANTUM MECHANICAL VIEW
21-3-2021
DEHYDROGENATION
12-2-2016


أسماء الذين قيل بأنّ ابن أبي عمير روى عنهم من المضعّفين / يونس بن ظبيان.  
  
1101   09:53 صباحاً   التاريخ: 2023-03-05
المؤلف : أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
الكتاب أو المصدر : قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة : ج1، ص 86 ـ 87.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-20 1107
التاريخ: 5-11-2017 1652
التاريخ: 22-7-2017 1707
التاريخ: 8-9-2016 2259

قال الفضل بن شاذان (1): (من الكذابين المشهورين يونس بن ظبيان).

وقال ابن الغضائري (2): (كوفي غالٍ، وضاع للحديث، روى عن أبي عبد الله (عليه السلام)، لا يلتفت إلى حديثه).

وقال النجاشي (3): (ضعيف جداً، لا يلتفت إلى ما رواه، كل كتبه تخليط).

وقد ورد في ذمه رواية صحيحة (4)، وهناك بعض الروايات (5) الضعيفة الدالة على مدحه.

ووردت رواية ابن أبي عمير عنه في موردين:

1 ــ ما رواه الشيخ (6) بإسناده عن صفوان ومحمد بن أبي عمير عن بريد ويونس بن ظبيان قالا: سألنا أبا عبد الله (عليه السلام).

2 ــ وما رواه الكليني (7) بسنده عن الحسن بن سعيد عن عبد الله بن المغيرة عن محمد بن زياد قال: (سمعت يونس بن ظبيان يقول..).

ولكن لم يثبت شيء من الموردين:

أما الأول فلأن ابن أبي عمير من الطبقة السادسة ولا يروي عن بريد (وهو بريد بن معاوية البجلي) بلا واسطة، لأنه من الطبقة الرابعة، وتوفي في حياة الصادق (عليه السلام) أو بعده بقليل، أي في عام (150هـ) (8)، فيعرف من عطف يونس بن ظبيان على بريد في هذا السند وقوع سقط في البين.

أي أنّ هناك واسطة محذوفة بين صفوان ومحمد بن أبي عمير وبين بريد

ويونس بن ظبيان، ولعلّ تلك الواسطة هو جميل بن دراج الذي توسط بين ابن أبي عمير ويونس بن ظبيان في بعض الموارد (9)، وهو ممن يروي عن بريد أيضاً (10).

وقد روى عنه صفوان كذلك (11).

نعم توجد رواية ابن أبي عمير عن بريد في موضع من الوسائل (12). ولكن فيه سقط كما يظهر بمراجعة مصدره وهو الكافي (13)، والاسم الساقط (عمر بن أذينة).

ويبدو أنّ يونس بن ظبيان أيضاً كان ممن توفي في حياة الصادق (عليه السلام) كما يظهر مما رواه الكشي (14) بإسناده عن هشام بن سالم قال سألت أبا عبد الله عن يونس بن ظبيان فقال: ((رحمه الله..))، ولكن الرواية غير معتبرة.

وأمّا الثاني فلأنّ المراد بمحمد بن زياد في هذا السند غير ابن أبي عمير، لأن الراوي عنه ابن المغيرة، وهو لا يروي عن ابن أبي عمير، بل ابن أبي عمير يروي عنه (15).

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. اختيار معرفة الرجال ج:2 ص:823.
  2. رجال ابن الغضائري ص:101.
  3. رجال النجاشي ص:448.
  4. اختيار معرفة الرجال ج:2 ص:658.
  5. اختيار معرفة الرجال ج:2 ص:658.
  6.  تهذيب الأحكام ج:5 ص:32.
  7. الكافي ج:1 ص:106.
  8. رجال النجاشي ص:112
  9. الكافي ج:6 ص:473.
  10. تهذيب الأحكام ج:10 ص:28. وتجدر الإشارة إلى أن المذكور فيه رواية (جميل عن بريد)، ولكن حيث أن الراوي عن (جميل) هو (ابن أبي نصر) الذي روى عن (جميل بن دراج)، ولم تعثر له رواية عن (جميل بن صالح) كان ذلك قرينة على كون المراد بـ(جميل) فيه هو (ابن دراج)، فتأمل.
  11. تهذيب الأحكام ج:5 ص:82.
  12. وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ج:18 ص:170 ط: المكتبة الإسلامية.
  13.  الكافي ج:7 ص:361.
  14.  اختيار معرفة الرجال ج:2 ص:658.
  15.  الكافي ج:2 ص:490؛ ج:3 ص:48؛ ج:5 ص:78.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)