المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



الشجار  
  
840   09:19 صباحاً   التاريخ: 2023-03-04
المؤلف : سينثيا ويثام
الكتاب أو المصدر : كيف تفوز في مشاكل البكاء والمشادات مع طفلك
الجزء والصفحة : ص211 ـ 213
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-8-2017 2084
التاريخ: 21-4-2016 2303
التاريخ: 8-4-2021 3168
التاريخ: 27-6-2018 1892

هل هذا السلوك أحبه أم أكرهه أم أجده سلوكاً لا يحتمل؟

مكروه (التنازع والمضايقة ومقدمات الشجار)

لا يحتمل (الضرب والقتال).

ماذا ينبغي أن أفعل؟

تجاهل مقدمات الشجار التي يقوم بها طفلك.

اثن على لعب الطفل بشكل جيد وحل مشاكله بنفسه. ضع حدوداً للضرب الذي يمارسه الطفل.

الخطة

1ـ تجاهل السخرية والتنازع والتنابز بالألقاب إذا كان الأطفال متقاربين في العمر أو في الحجم أو في القوة. امنح الأطفال فرصة لحل مشاكلهم بأنفسهم وأخبرهم: " لقد حللتم الأمر يا أولاد ".

2ـ اثن على اللحظات التي يلعب فيها الطفل بمفرده بسلام. عندما يسود الهدوء، ابحث عن الطفل وجده ثم اثن عليه لالتزامه. قدم مكافآت: فإن الأمر يستحق هذا منك. ولا تتجاهل الأطفال أبدا عندما يلعبون بطريقة جيدة ودون شجار.

3ـ قدم لهم خيارات: (هل تريدون أن تلعبوا معاً أم يلعب كل فرد بمفرده؟)، وامنح كل واحد منهم 20 دقيقة من اللعب بمفرده إما داخل المنزل أو في الفناء. وبعدها بقليل فإنهم سوف يملون من اللعب منفصلين وسوف يبدو اللعب مع الأخ أو الأخت أكثر تشويقاً.

خطة العقاب

1ـ أصدر أمراً واجعله بسيطاً.

" يمكنك ألا تتشاجر. يجب عليك ألا تمد يدك على أحد ".

2ـ إذا توقف الضرب، قدم الثناء.    

" إنك تقوم بعمل رائع بألا تضرب أحدا ".

3ـ إذا ضرب، حذره بالعقاب أو باستبعاده لبعض الوقت.

" إذا ضربت أحداً مرة أخرى، فلن تلعب مع أخيك (أختك)، لمدة عشرين دقيقة ".

" إذا ضربت أحداً مرة أخرى، فسوف استبعدك لمدة عشر دقائق ".

" توقفا عن الشجار الآن أنتما الاثنان وإلا فإنكما لن تشاهدا التلفاز لمدة عشر دقائق الليلة".

4ـ إذا لم يكف عن ذلك، عاقبه أو استبعده لبعض الوقت.

" لقد ضربت أخاك، لذلك فإنك لا تستطيع أن تلعب معه لمدة عشرين دقيقة. وإن " تشارلي" سوف يختار المكان الذي يلعب فيه إما خارج المنزل أو في حجرة النوم. وأنت سوف تلعب في المكان الآخر "، أو " لقد ضربت أخاك، اذهب إلى هذا المقعد واجلس عليه لعشر دقائق "، أو: " هكذا أنتم تتشاجرون أيها الصبية، لذلك فإنكم لن تشاهدوا التلفاز 5 عشر دقائق ".

5ـ عندما ينتهي وقت العقاب أو الاستبعاد المؤقت، فلا تلق محاضرة على الطفل، بل أعلن ببساطة: " يمكنكم الآن أن تلعبوا معاً " أو: " لقد انتهت مدة استبعادك ".

6ـ في كل مرة يحدث فيها ضرب، عاقب الطفل واجعل المدة أطول دقيقة أو دقيقتين.

7ـ رغم كل ذلك، إذا حدث الضرب مرة أخرى، فقدم تحذيراً شديد اللهجة بأنه في أية مرة يضرب فيها طفلك أخاه أو أخته فإنه سوف يعاقب. " إنك تعرف أننا لا نسمح لأحد منكما بأن يضرب الآخر. لذلك ففي كل مرة تضرب فيها أخاك فسوف تنال عقابك وهو أن أحبسك ". 

8ـ وبعد أن تعاقبهم على الضرب، اهتم جيدا بامتثالهم. فإذا لعبوا دون شجار لمدة ثلاث دقائق وإذا سمعت أي كلمات تدل على التعاون، فاثنِ عليهم على الفور. إنني في بعض الأوقات أمنح أطفالي نقوداً عندما يلعبون بهدوء دون شجار. فإن المكافأة والثناء يكونان حافزاً إضافياً للأطفال. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.