المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

مناجاة العارفين‏
13-4-2016
حامض اللبن Lactic Acid
29-10-2018
أولى (قبلي) apriori
23-5-2017
كمال الإنسان
2024-07-14
الأبعاد النفسية للاتصال
24-6-2016
طريقة تقدير درجة انصهار شمع العسل
17-11-2017


معقل بن قيس الرياحي / اسوة الشباب من أصحاب رسول الله والامام علي  
  
2433   08:20 صباحاً   التاريخ: 11-5-2022
المؤلف : محَّمد الرّيشَهُريٌ
الكتاب أو المصدر : جَواهُر الحِكمَةِ لِلشَّبابِ
الجزء والصفحة : ص306 ـ 307
القسم : الاسرة و المجتمع / المراهقة والشباب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-24 1076
التاريخ: 2024-08-25 412
التاريخ: 14-11-2016 2384
التاريخ: 2023-11-01 2113

معقل بن قيس الرياحي، شجاع من مقاتلي الكوفة، وخطيب بليغ من خطبائها. وكان من أمراء الجيش في زمن الإمام أمير المؤمنين والإمام الحسن المجتبى (عليهم السلام)، وكان رسولُ عمارٍ إلى المدينة في فتح (تُستر)(1)، وقدم إليها مع الهرمزان.

تولى قيادة رجالة الكوفةِ في معركة الجمل، وغدا أميراً على بعض قبائلها في معركة صفين. وولي قيادة الجيشِ حيناً في معارك ذي الحجة يوم صفين.

كان قائد الميسرة يوم النهروان، ثم أمره الإمام (عليه السلام)، بقمع تمرد (بني ناجِيةَ)، فهزم خِرّيتَ بن راشدٍ.

عندما أغار يزيد بن شجرة على مكة والمدينة، هب معقل إلى مواجهته، فأسر عدداً من أصحابه ولاذ الباقون بالفرار.

لما عزم الإمام (عليه السلام)، على معاودة قتال معاوية بعد إخماد فتنة النهروان، واستبان الإستعداد النسبي الذي أبداه أهل الكوفة للقتال، ذهب معقل إلى أطرافِ الكوفة لجمع المقاتلين، لكنه تلقى ـ وهو في مهمته، الخبر المفجع لاستشهاد الإمام علي (عليه السلام).

في سنة 43هـ خرج المستورد (أحد أقطاب الخوارج) في أيام حكومة معاوية الغاصبة وهو يريد الشيعة، فنهض معقل إلى قتاله، واستُشهد بعد أن دحر جيشهُ وقتله في مبارزةٍ بينهما.

وصفه سعيد بن قيس بانه ناصحٌ، أريبٌ صليب شجاعٌ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ تستر: هو تعريب (شوشتر): وهي من مدن إيران في محافظة خوزستان، وهي قريبة من مدينة دزفول (معجم البلدان: ج2، ص 29). 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.