المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

الغلاف الجوي للمريخ
7-3-2022
التعامل مع عينات الزجاج في المعمل الجنائي
2023-12-13
معنى كلمة فجو‌
10-12-2015
اللاتغير الشحني charge invariance
16-4-2018
هل كان النبي إبراهيم (عليه السلام) بدويا أم حضريا؟
2023-06-12
Ketone body use by the peripheral tissues: Ketolysis
12-10-2021


معنى كلمة دور  
  
2067   10:17 صباحاً   التاريخ: 6-5-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص272.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25/11/2022 1389
التاريخ: 10-6-2016 10292
التاريخ: 10-12-2015 6037
التاريخ: 14-12-2015 3359

( دور ) دوائر الزمان : صروفه التي مرة بخير ومرة بشر يعني ما أحاط بالإنسان منه ، و {نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ} [المائدة : 52] أي من دوائر الزمان بأن ينقلب الأمر وتكون الدولة للكفار وعن ابن قتيبة ( 1) الدائرة : الجدب ، و {عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ} [التوبة : 98] أي عليهم يدور من الدهر ما يسؤهم ، و {دَيَّارًا} [نوح : 26] أحدا ولا يتكلم به إلا في الجحد يقال ما في الدار أحد ولا ديار {وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ} [التوبة : 98] أي الموت والقتل .

_____________
1 - ابن قتيبة : أبو محمد عبد الله بن مسلم الباهلي الدينوري اللغوي النحوي المتوفى على الأشهر في شهر رجب سنة 276 للهجرة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .