المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

كرم المهدي (عليه السلام)
3-08-2015
مدينة مأدبا
2-2-2016
الدورة الديناميكية الحرارية
22-8-2017
نبات ثوم الدببة (كرات الدببة)
2024-08-08
اعـادة التـدويـر والعـمليـات الانـتاجـيـة
2024-10-13
دورة الأوكسجين Oxygen Cycle
25-6-2019


معنى كلمة فجو‌  
  
2700   08:50 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 34- 35.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 6467
التاريخ: 15-11-2015 2548
التاريخ: 21-10-2014 2646
التاريخ: 22-10-2014 2526

مصبا - الفجوة : الفرجة بين الشيئين ، وجمعها فجوات مثل شهوة و‌ شهوات. وفجوة الدار : ساحتها. وفجئت الرجل : أفجؤه من باب تعب : جئته بغتة.

مقا - فجو : يدلّ على اتّساع في شي‌ء. فالفجوة : المتّسع بين شيئين. وقوس فجواء : بان وترها عن كبدها. والفجا : تباعد ما بين عرقوبي البعير.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو انفراج وسيع بين شيئين ، فيلاحظ فيها القيدان : السعة ، وبين الشيئين.

وبهذين القيدين تفترق عن موادّ - الفرج ، والفجّ ، الفجم ، الفجر. وقد تختلط مفاهيم هذه الموادّ.

{وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ} [الكهف : 17] .... {وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ} [الكهف : 17] أي في محوطّة متسعة من الكهف بحيث لا يؤذيهم ضيق المحلّ ولا حبس الهواء ولا حرّ الشمس.

والتعبير بالمادّة : إشارة الى كون تلك المحوّطة إنّما تحصل بانفراج بعد التضيّق ، فكأنّ الجدارين في ذلك المحلّ انفرجا.

________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .