المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

إباء ابا الفضل
8-8-2017
حمّاد بن عثمان
7-9-2016
الفرق بين التشبيه والاستعارة
6-2-2022
لا شئ من صفاته تعالى زائدة على ذاته
3-07-2015
مصادر مياه الانهار
8/9/2022
الصورة من الجانب الفني عند المخرج- الهدوء
14/9/2022


معنى كلمة حمل  
  
1257   08:31 صباحاً   التاريخ: 17/11/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 485.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 6514
التاريخ: 15-11-2015 2379
التاريخ: 22-1-2016 10068
التاريخ: 8-05-2015 3102

( حمل ) {حَمُولَةً وَفَرْشًا } [الأنعام : 142] الحمولة : الإبل التي تطيق أن يحمل عليها ، والفرش التي لا تطيق أن يحمل عليها وهي الصغار من الإبل وقيل الحمولة : الإبل ، والخيل ، والبغال والحمير ، وكل ما حمل عليه ، والفرش : الغنم ،  ( والحمل ) ما تحمل الإناث في بطونها والحمل: ما يحمل على ظهر أو رأس ، و {حَمَّالَةَ الْحَطَبِ} [المسد : 4] امرأة أبي لهب كانت تمشي بالنميمة ، وحمل الحطب كناية عن النمائم لأنها توقع بين الناس الشر وتشعل بينهم النيران كالحطب الذي يذكى به النار ، ويقال : إنها كانت موسرة ، وكانت لفرط بخلها تحمل الحطب على ظهرها فنبأ الله تعالى عليها هذا القبيح من فعلها ، ويقال : إنها كانت تقطع الشوك وتطرحه في طريق رسول الله وأصحابه لتؤذيهم بذلك ، والحطب : يعني به الشوك ، وقوله تعالى : {فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا } [الأحزاب : 72] عن الزجاج ( 1 ) . كل من خان الأمانة فقد حملها ، وكل من أثم فقد حمل الاثم {وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ} يعني الكافر والمنافق ،...

_____________
1 - الزجاج : أبو إسحاق إبراهيم بن السري بن سهل الأديب النحوي اللغوي المتوفى سنة 311 للهجرة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .