أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016
![]()
التاريخ: 16-11-2015
![]()
التاريخ: 10-1-2016
![]()
التاريخ: 6-3-2022
![]() |
مقا- بتلك : أصل واحد وهو القطع ، قالوا بتكت الشيء : قطعته ، أبتكه بتكا. قال الخليل : البتك قطع الاذن ، والباتك السيف القاطع. والبتك ان تقبض على شعر أو ريش أو نحو ذلك ثمّ تجذبه اليك فينبتك من أصله أي ينقطع وينتتف ، وكلّ طائفة من ذلك بتكة والجمع بتك.
مفر- البتك يقارب البتّ ، لكنّ البتك يستعمل في قطع الأعضاء والشعر.
وأمّا البتّ فيقال في قطع الحبل والوصل.
لسا- البتك : الليث : البتك قطع الأذن من أصلها. وبتّك الآذان : قطعها ، شدّد للكثرة. وقيل البتك أن تقبض على شيء بيدك. وبتّكه فانبتك وتبتّك.
والتحقيق
أنّ المستفاد من المادّة : هو النقص في الأنعام.
{وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ } [النساء : 119].
تصرف عدوان في ذوي الحيوة ، وعلامة لتغيير حكم اللّه ، من تحليل حرام وتحريم حلال.
والتعبير بالأنعام وبالآذان : فانّ الأنعام من النعمة ، والأذن : الراضي الموافق.
______________
|
|
إدارة الغذاء والدواء الأميركية تقرّ عقارا جديدا للألزهايمر
|
|
|
|
|
شراء وقود الطائرات المستدام.. "الدفع" من جيب المسافر
|
|
|
|
|
العتبة العبّاسيّة: البحوث الّتي نوقشت في أسبوع الإمامة استطاعت أن تثري المشهد الثّقافي
|
|
|