المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

صفات المتقين
21-8-2016
خصائص الجسيمات الأولية: التناظر Parity
2023-11-13
تحديـد المبلـغ القـابـل للإسـتـرداد Measuring Recoverable Amount
2023-11-16
الاشتقاق الكبير
21-7-2016
انتاج البيض واللحم عالميا
1-9-2016
حجيـــة خبر الواحد
6-9-2016


معنى كلمة سبب  
  
2203   08:40 صباحاً   التاريخ: 8-1-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص136.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 12282
التاريخ: 15-11-2015 3732
التاريخ: 18-1-2016 9466
التاريخ: 22-10-2014 2517

قال تعالى : {وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ} [البقرة : 166] يعني الوصلات التي كانت بينهم يتواصلون عليها والأرحام التي كانوا يتعاطفونها واحدها وصلة ، وسبب وأصل السبب : الحبل يشد بالشئ فيجذب به ثم جعل كل ماجر شيئا سببا . و {أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ} [غافر : 37] أبوابها وقوله : {فَلْيَرْتَقُوا فِي الْأَسْبَابِ } [ص : 10] يعني طرق السماء عن مجاهد ، وأبواب السماء عن قتادة ، وقيل فليصعدوا { في الأسباب } التي توصلهم إلى السماء ، و {وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا} [الكهف : 84] أي وصلة ، و {فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ} [الحج : 15] أي بحبل إلى سقف بيته ثم ليخنق نفسه ولينظر هل يذهبن كيده ما يغيظ ، وسيأتي للآية زيادة ايضاح في باب نصر .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .