المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17785 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

هل ألوان الحشرات مهمة بالنسبة للحشرات؟
4-4-2021
فائدة مركبة Compound Interest
22-11-2015
الشرائط الكمالية للقاضي
25-11-2015
كلام في الزكاة و سائر الصدقة
5-10-2014
مفهوم نموذج الارتفاع الرقمي DEM
11-7-2022
من التفاسير الجامعة : مجمع البيان في تفسير القرآن
20-12-2014


المشركون اِحتالوا لنبي ليفتنوه.  
  
1712   01:47 صباحاً   التاريخ: 13-4-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص66.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

 

قوله – سبحانه -: { وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا} [الإسراء: 73] الى قوله {ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ} [الإسراء: 75].

المعنى : إن المشركين ، كادوا النّبي(1) ـ عليـه السـلام ـ واحتالـوا(2) له ليقتلوه ، والنبي ـ عليه السّلام ـ لا يعلم بذلك منهم ، ولايهم به ، ولا يكاد يركن إليهم(3). كما يقال : كاد الأمير يقطع اللص اليوم.

 قال ابن عباس(4): {لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا} [الإسراء: 74]: تمتعهم بآلهتهم سنةً. يعني : ثقيفاً.

____

1- في (هـ): للنبي ، مع حرف الجر (اللام).

2- في (ك) و(هـ) و(أ): إختالوا. بالخاء المعجمة من فوق.

3- الجامع لأحكام القرآن: 300:10.

4- جامع البيان: 15: 130. الجامع لأحكام القرآن: 10: 299.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .