المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

انبات بذور الكرفس وسكونها
5-5-2021
النقوش
28-7-2016
وكالات الأنباء الانكليزية
17-8-2022
إرادة الله تعالى
25-10-2014
آفاق السوق المشتركة
1-5-2016
نظريّة الوحي النفسي
12-1-2019


جهاد النفس  
  
2329   08:35 مساءً   التاريخ: 8-1-2022
المؤلف : الشيخ جميل مال الله الربيعي
الكتاب أو المصدر : دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : 29-31
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-1-2022 2527
التاريخ: 31-1-2022 1768
التاريخ: 23-12-2021 1651
التاريخ: 23-12-2021 2021

إذا عرف الإنسان نفسه عرف ما فيها من غرائز وميول، واهواء ، تخالف العقل والشرع، وتحاول تجاوزهما حينئذ يدرك صراع تلك الاهواء مع العقل والشرع، وبذلك يعرف انه لا بد من جهادها بمقاومة تلك الاهواء لإخضاعها لحكم العقل والشرع، وتوجيه طاقاتها ضمن التعاليم الشرعية والعقلية ؛ ولهذا سمي رسول الله (صلى الله عليه واله) ذلك بالجهاد الاكبر؛ لأن بهذه المجاهدة صلاح النفس، يقول أمير المؤمنين (عليه السلام): (أفضل الجهاد مجاهدة المرء نفسه).

(أفضل الجهاد جهاد النفس عن الهوى، وفطامها عن لذات الدنيا)

(جاهد شهوتك، وغالب غضبك، وخالف سوء عاداتك ، تزكي نفسك ويكمل عقلك، وتستكمل ثواب ربك)(1).

ولجهاد النفس ثمرات عظيمة حسبما دلت عليه الاحاديث الشريفة نذكر منها:

أولاً: الفوز برضا الله تعالى، يقول أمير المؤمنين (عليه السلام) : (إن جاهدت نفسك حزت رضا الله تعالى).

ثانياً : الفوز بالجنة، يقول أمير المؤمنين (عليه السلام).

(لن يفوز بالجنة إلا من جاهد نفسه).

(جهاد النفس مهر الجنة).

(جهاد الهوى ثمن الجنة).

(ألا وإن الجهاد ثمن الجنة)(2).

ثالثاً : التغلب على الشيطان، يقول أمير المؤمنين (عليه السلام) : (من جاهد نفسه غلب الشيطان).

من خالف نفسه غلب الشيطان (3)

رابعاً : علو الشأن، يقول أمير المؤمنين (عليه السلام) : (من ملك علا امره).

(ردع النفس، وجهادها عن اهويتها ، يرفع الدرجات ، ويضاعف الحسنات) (4).

خامساً : نيل مرتبة التقى، يقول (عليه السلام) : (من جاهد نفسه اكمل التقى)(5) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الآمدي ، تصنيف غرر الحكم ودرر الكلم : 343.

(2) المصدر نفسه : 242.

(3) الأمدي، تصنيف غرر الحكم ودرر الكلم : 242 .

(4) المصدر نفسه.

(5) المصدر نفسه : 243.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.