المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18061 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



معنى كلمة حرب  
  
2077   08:29 صباحاً   التاريخ: 26-12-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص124-125.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-1-2022 2545
التاريخ: 22-11-2015 13214
التاريخ: 10-12-2015 10889
التاريخ: 10-12-2015 14335

 

 {فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ} [البقرة : 279] أي اعلموا ذلك واسمعوه وكونوا على إذن منه ومن قرأ : ( فأذنوا بحرب ) أي فاعلموا ذلك غيركم ، {الحرب } تؤنث يقال : وقعت بينهم حرب ، و {تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا} [محمد : 4] أي المحاربون ورجل ؟ رب وقوم حرب ، و {الْمِحْرَابَ} [آل عمران : 37] الغرفة والجمع محاريب ويقال : ال‍ {مَحَارِيبَ} [سبأ : 13]

 

البيوت الشريفة ، وقيل : هي المساجد والقصور يعبد فيها ، وعن الأصمعي : يسمى القصر محرابا لشرفه لأن المحراب مقدم المجالس وأشرفها ، وكذا من المسجد ، وعن ابن الأنباري ( 1 ) سمي محرابا لانفراد الامام فيه وبعده من القوم يقال : دخل الأسد محرابه أي غيلة والامام إذا دخل فيه يأمن أن يلحق فهو حائز مكانا كأنه مأوى الأسد.

________
1 - ابن الأنباري : أبو بكر محمد بن القسم بن محمد بن بشار اللغوي النحوي علامة وقته في الأدب يحكي انه كان يحفظ مائة وعشرين تفسيرا

للقرآن الكريم بأسانيدها وثلاثمائة الف بيت شاهدا في القرآن ، توفي ليلة النحر سنة 328 للهجرة .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .