المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

نبتون
2023-11-05
الاحتياجات المهمة للأطفال / الحاجة الى التقدير والثناء
31-12-2022
تذكر شرطي
27-10-2019
Irving Reiner
22-1-2018
اهمية حق الدفاع في تحقيق العدالة
31-1-2016
خيران مولى الرضا ع
7-8-2017


ليس للسحر حقيقة  
  
6063   01:54 صباحاً   التاريخ: 3-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 169-170
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2014 6203
التاريخ: 14-11-2014 5415
التاريخ: 10-05-2015 10770
التاريخ: 9-05-2015 5744

قوله تعالى : {ومِنْ شَرِّ النَّفّٰاثٰاتِ فِي الْعُقَدِ} [الفلق : 1] .

ليس للسحر حقيقة لأن هذه اللفظة تدل على بطلان معناها وآيات القرآن تدل على كفر فاعله إذا اعتقد صحته وفسقه إن لم يعتقد . قوله : {ومٰا كَفَرَ سُلَيْمٰانُ ولٰكِنَّ الشَّيٰاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النّٰاسَ السِّحْرَ} [البقرة : 102] ، وقوله : {ومٰا يُعَلِّمٰانِ مِنْ أَحَدٍ حَتّٰى يَقُولٰا إِنَّمٰا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلٰا تَكْفُرْ} [البقرة : 102] ، وقوله : {ويَتَعَلَّمُونَ مٰا يَضُرُّهُمْ ولٰا يَنْفَعُهُمْ} [البقرة : 102] ، وقوله : {ولٰا يُفْلِحُ السّٰاحِرُ حَيْثُ أَتىٰ} [طه : 69] .

فمن اعتقد قلب الحيوان من صورة إلى صورة وإنشاء الأجسام على وجه الاختراع وطاعة الجن والشيطان ونحوها ومن زخارفهم فقد كفر لأنه لا يمكنه - مع ذلك - العلم بصحة المعجزات على النبوات لأنه أجاز مثله من جهة السحر .

والذي يتحقق من ذلك وجوه منها التخييلات كفعل المستعيذ يرى الشي‌ء بخلاف ما هوبخفة يده ومنه التوصل بالأدوية التي جرت العادة أن عند شربها يحدث حوادث ومنها أن يدخن بما يصل الدخان إلى دماغها فيحدث نحوا من ذلك ومنها أن يولد لفعله في مسحور بشرط المماسة ومنها أن يفعل بالنميمة ما يؤدي إلى الضرر.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .