المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17609 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مسائل في دلوك الشمس ووقت الزوال
2024-11-02
{آمنوا وجه النهار واكفروا آخره}
2024-11-02
{يا اهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وانتم تشهدون}
2024-11-02
تطهير الثوب والبدن والأرض
2024-11-02
{ودت طائفة من اهل الكتاب لو يضلونكم}
2024-11-02
الرياح في الوطن العربي
2024-11-02

Answered by nobody
9/9/2022
الحلم والأناة
31-3-2021
انواع الرقابة الادارية
12-6-2016
تفاعلات الجزيئات الكيرالية مع الكواشف الفعالة ضوئياً. التفريق
25-12-2016
تصنيف الامراض - تصنيف إحصائي
17-10-2021
الكزبرة
2024-08-24


معنى كلمة بكا  
  
2676   10:21 صباحاً   التاريخ: 1-2-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 42-43.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-1-2016 9887
التاريخ: 19-1-2016 17737
التاريخ: 8-06-2015 5039
التاريخ: 10-12-2015 8498

قال تعالى : {خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا} [مريم : 58] جمع باك وأصله بكويا على فعول فأدغمت الواو في الياء {فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ} [الدخان : 29] عن ابن عباس ( 1 ) ما من مؤمن إلا ويبكي عليه - إذا مات - مصلاه وباب ارتفاع عمله ، وقيل أهل السماء فحذف . وقيل العرب تقول إذا هلك العظيم فيها بكت عليه السماء وكسفت لموته الشمس .

______________
1 - ابن عباس : عبد الله ابن العباس بن عبد المطلب ، كان حبر هذه الأمة وترجمان القرآن ، له تفسير مطبوع

كف بصره في أواخر عمره وتوفي بالطائف سنة 68 للهجرة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .