المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Small Wings
10-10-2016
Stereochemistry of SN2 Reactions
5-1-2022
الأسماء الجغرافية واللغة العربية - قواعد الاملاء
13-6-2022
وقت تعلق الدين بالتركة
11-2-2016
حقيقة الطهارة
21-9-2016
تقنية الرؤية: حجيرة الشرر Sparck Chamber
19-12-2021


حضارة الصين  
  
11374   05:20 مساءً   التاريخ: 12-8-2019
المؤلف : د. إسماعيل سيبوكر
الكتاب أو المصدر : محاضرات في مقياس الحضارة الإنسانية
الجزء والصفحة : ص 45- 50
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / الحضارة /

حضارة الصين

الموقع وأهميته:

تقع الصين في الطرف الشرقي لآسيا، أكبر القارات، وعلى الحافة الغربية للمحيط الهادي (أضخم المحيطات على الإطلاق)، كما تحدها من الجنوب أطول سلسلة جبلية في العالم، حيث توجد قمة إفرست، ومن الشمال تحدها صحراء (غوبي).

كانت هذه المنطقة التي ظهرت فيها حضارة الصين ذات بيئة قاسية، كثيرة المستنقعات والاحراش والفيضانات، ويسودها مناخ متطرف.

ولكن إذا نظرنا على موقعها بالنسبة للشرق الأقصى فنجدها تحتل موقعا متوسطا على ساحل آسيا الشرقي الذي يكفل لها الاتصال بجزر المحيط ومن ثم بالعالم الخارجي.

لمحة تاريخية:

تحتم طبيعة الصين الجغرافية على السكان الانعزال، ونظرا لقساوة البيئة وصعوبة المواصلات البرية تأخر الممالك. وأول أسرة حاكمة ظهرت في تاريخ الصيني أسرة شانغ، وذلك في مدينة أنيانغ، ثم تلتها أسر عديدة، أشهرها أسرة شو التي دام حكمها من سنة1112 إلى 255 ق.م، وفي عهدها ظهرت تعاليم كونفشيوس التي كان لها تأثير على المجتمع الصيني، لاسيما الصين الشمالية وحاول سكان المنطقة نشر تعاليم كونفشيوس في منغوليا، الأمر الذي أدى إلى احتكاكهم بالمغوليين وقيام حرب بين الطرفين أدت إلى دخول قبيلة تسين للصين، حيث تمكنت من تأسيس إمبراطورية عظيمة عرفت بالإمبراطورية الصينية نسبة إلى قبيلة تسين. وقد دام حكمها من سنة 255 ق.م إلى سنة 206 ق.م، والى هذه الأسرة يعزى تشييد (سور الصين العظيم) وذلك لحماية الإمبراطورية من هجمات القبائل المحيطة بها، ومع ذلك فإن أتباع كونفشيوس تمكنوا من التغلب على التسينين وأسسوا امبراطورية حكمت من سنة 206 ق.م إلى سنة 221 م، ولم تكتف بما ورثته بل توسعت غربا بحجة المحافظة على الطرق التجارية الرابطة بين الصين والعالم الهندي من جهة والساسانيين من جهة ثانية، ونظرا لقيام العلاقات التجارية بين الهند والصين من ناحية واضطهاد البوذيين من قبل الكهان في الهند من ناحية أخرى، فقد انشترت البوذية بالصين، وبنفس الطريقة أي بواسطة التجارة نشر المسلمون الديانة الإسلامية في الصين حيث اعتنقها بعض السكان.

نشأة الحضارة الصينية:

نشأت الحضارة الصينية في العصر الحجري الحديث، وبلغت طور النضج على ضفاف النهر الأصفر الجنوبي في منتصف الألف الثاني ق.م، ومن العوامل التي ساعدت تطور الحضارة الصينية ملائمة المناخ، ووفرة المياه، والتربة الخصبة، وكثرة اليد العاملة، وتأثر الصين بالحضارة الهندية، ومع ذلك فقد اصطبغت الحضارة الصينية بصبغة محلية ذات طابع خاص يختلف عن الحضارات القديمة الأخرى، وذلك لتمسك الصينيين بعاداتهم وتقاليدهم.

مظاهر الحضارة الصينية:

المجتمع:

تمتاز الأسرة الصينية بتمسكها الشديد بالدين والتقاليد القديمة، ويعد الأب صاحب السلطة والكلمة النافذة في العائلة، أما في القبيلة فإن مكانة الفرد تقاس بمركزه الاجتماعي أو العسكري أو الديني، وهذا يعني بأن الطابع العام للمجتمع الصيني هو النظام الهرمي، فالملك يترأس المملكة يساعده مجلس أغلب أعضائه من المحاربين والكهان، ويلي هؤلاء طبقة أرباب الأراضي الإقطاعية الواسعة، ثم التجار والصناع، وأخيرا العامة الذين يمثلون قاعدة الهرم الاجتماعي.

الحياة الاقتصادية:

كانت الحياة الاقتصادية في الصين ناشطة وتعتمد على الزراعة، ولذلك أولوها عناية فائقة، فحفروا القنوات، وشقوا الترع لتوفير المياه اللازمة للزراعة فساعد هذا على ازدهار المنتوجات الزراعية وأشهرها الأرز، الذي يعتبر الغذاء الأساسي للسكان، كما كانوا يزرعون بعض الحبوب وغيرها من المحاصيل الأخرى والى جانب الزراعة كانوا يعتنون كذلك بتربية الحيوانات وتربية دود القز على أوراق شجر التوت.

الصناعة:

اشتهر الصينيون بصناعة المنسوجات، وخاصة الحريريات منها، وصناعة الخشب والعربات والورق فيما بعد والخزف الصيني الذي بلغ من الشهرة أن عرف باسمهم، فيقال الخزف الصيني. وفي القرن السادس الميلادي أصبحت صناعة رسمية في الدولة إذ شملت كافة الأدوات المنزلية لذلك تفننوا في صناعته وزخرفته وأعطوه طابعا صينيا خاصا.

أما التجارة:

فإنها كانت رائجة في الداخل أول الأمر، ثم توسعت فشملت الأقطار المجاورة كاليابان والهند الصينية، ووصلت أخي ا ر إلى فارس وبيزنطة والبلاد العربية عبر الطرق التجارية البرية والبحرية، وكان لهذه التجارة أثر عظيم في تطوير الحضارة الصينية، وفي ازدهار الاقتصاد الصيني.

الديانة:

عبد الصينيون عدة مظاهر طبيعية وبعض الحيوانات كالتماسيح التي تملأ انهار الصين، وكنتيجة لقيام الحركة الفكرية والفلسفية في أواخر القرن السابع بدأت بعض الديانات تجذب إليها أتباعا، ومن أشهرها:

أ- التائوية: -

وتنسب إلى مؤسسها لاؤتص ( 604 ق.م 518 ق.م) وتدعو فلسفته الدينية إلى -

البساطة التي كانت في العهود القديمة ونبذ كل ما هو جديد ومعقد.

ب الكونفشيوسية: -

نسبة إلى كونفشيوس (551- 406 ق.م) أحد أعلام الحكمة والفلسفة المشهورين الذين -

أنجبهم الصين، وتدعوا تعاليمه إلى تحقيق السعادة في كافة أنحاء الإمبراطورية الصينية،

ولتحقيق هذه السعادة بنى فلسفته على تهذيب الأخلاق ند الفرد، فالأسرة، فسكان الولايات،

ومن ثم سكان الإمبراطورية قاطبة.

ج البوذية: -

وهي ديانة ظهرت في الهند أولا، ومنها انتقلت إلى الصين على يد بعض البوذيين الذين هاجروا على إثر اضطهاد البراهمانيين لهم، ومما ساعد على انتشار البوذية هو ذلك الشبه الموجود بينها وبين التائوية، وقد أثرت البوذية تأثيرا كبيرا على الصينيين، كما كانت عاملا مشجعا على تنشيط فن النحت والتصوير.

العلوم والعمران:

استعمل الصينيون الكتابة بالصور، وهي عبارة عن رسوم اصطلاحية للدلالة على الأشياء، وهي أصعب الخطوط القديمة على الإطلاق (ولا تزال كذلك إلى يومنا هذا ) يمتاز التاريخ الصيني القديم بكثرة السجلات التي خلفها المؤرخون وهي محشوة بالأساطير كأسطورة (الخليفة)، ومضمونها: أن خلق الكون تم في مدة طويلة دامت 18 ألف سنة، واذا كانت كتبهم التاريخية لا تعدوا عن كونها أساطير فكذلك الحال بالنسبة للأدب، على أن هذا لا ينطبق على بقية علومهم كالهندسة والكيمياء...الخ إذ تتميز هندستهم المعمارية بالطابع الصيني، وأشهر آثارهم المعمارية على الإطلاق السور الصيني الذي شيدته أسرة تسين في القرن الثالث ق.م وقد اشتغل في تشييد هذا الس ور عشرة آلاف من العمال لمدة عشر سنين، ويعد بحق من أعظم ما خلفه القدماء، وفيه يقول الصينيون (لقد أهلك السور جيلا من البشر وأنقذ أجيالا عديدة)، والى جانب سور الصين العظيم نجد المعابد الدينية وهياكلها، وتعد هذه المعابد مراكز للاحتفالات الدينية.

الخلاصة

أ- نشأت حضارة الصين على ضفاف النهر الأصفر الجنوبي "هوانج هو" في الألف الثاني - ق.م، وتتميز بطابعها الخاص، ومن أهم آثارها الخالدة سور الصين العظيم، وصناعة الخزف الصيني.

ب- ظهرت عدة إمبراطوريات في الصين أهمها امبراطورية أسرة شو (1112-255 ق.م)، وامبراطورية الصين نسبة إلى قبيلة تسين (255- 206 ق.م) فإتباع كونفشيوس ( 206 ق.م

221 م).

ج- عاش المجتمع الصيني في ظل الإقطاع، ولم ينعم بالرفاهية إلا فئة صغيرة من السكان -

تتمثل في الأسرة الحاكمة والنبلاء ورجال الدين، وكانت لهم ديانات متعددة، أهمها: التائوية،

الكونفشيوسية، والبوذية.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).