المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2771 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الاحتياجات الجوية لزراعة الارز
2024-12-18
الفرق بين وضوء الرجال والنساء
2024-12-18
غسل الميت
2024-12-18
غسل الجنابة
2024-12-18
علم النفس التربوي
2024-12-18
حمل الميت الى القبر ودفنه
2024-12-18

ما هو طعام حشرات الكهوف؟
9-1-2021
هل الروايات التي تتحدث عن مناقب يزيد بن معاوية صحيحة ؟
2024-10-23
معنى كلمة سطح‌
24-11-2015
الوعي الإعلامي
3-2-2023
الفكر الجيوبوليتيكي الحديث
24-1-2016
التوافق المدرسي
17/11/2022


ابو البقاء العكبري  
  
3754   04:35 مساءاً   التاريخ: 3-03-2015
المؤلف : د. مجهد جيجان الدليمي، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم علوان الحريزي
الكتاب أو المصدر : النحو العربي مذاهبه وتيسيره
الجزء والصفحة : ص 152- 153
القسم : علوم اللغة العربية / المدارس النحوية / المدرسة البغدادية / أهم نحاة المدرسة البغدادية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-07-2015 3922
التاريخ: 3-03-2015 3755
التاريخ: 3-03-2015 3506
التاريخ: 3-03-2015 1853

هو عبد الله بن الحسين بن عبد الله بن الحسين(1) ولد سنة 538هـ في بغداد، وهو بغدادي المذهب من مدرسة ابي علي النحوي ، التي كانت تعول على الاختيار والانتخاب من اراء النحاة السابقين(2)، قرأ النحو على يحيى بن نجاح ، وابن الخشاب ، وصار من المتقدمين فيه، وقصده الناس من مختلف الاقطار، فأقرأ النحو واللغة والفرائض والحساب.

ص152

أهم كتبه: ( الافصاح عن معاني ابيات الايضاح) و( تلخيص ابيان الشعر لابي علي و(اجوبة المسائل الحلبيات) و(تلخيص التنبيه لابن جني) و(المنتخب من كتاب المحتسب) و (شرح اللمع) و(مختصر اصول ابن السراج)، ومن اهم كتبه ايضا (شرح المفصل) للزمخشري، و(مسائل الخلاف في النحو) وله اراء كثيرة تابع فيها الكوفيين والبصريين، واراء انفرد بها(3).

توفي ابو البقاء العكبري سنة 616هـ .

ص153

_________________________

(1) ترجمته: وفيات الاعيان: 2- 286، انباه الرواة: 2/116، بغية الوعاء: 2/38.

(2) المدارس النحوية، شوقي: 279.

(3) انظر: المدرسة البغدادية ص399- 400.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.