المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2771 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

وفاة عمر بن عبد لعزيز
19-11-2016
طرق الزراعة الحديثة - تقنيات التكنولوجيا الحديثة
1-10-2018
Square Line Picking
13-2-2020
العد العيوشي Viable Count
10-9-2020
معنى الخوان
2024-05-08
تقييم فعالية مواقع الويب
1-3-2022


ابن الشجري  
  
3506   04:38 مساءاً   التاريخ: 3-03-2015
المؤلف : د. مجهد جيجان الدليمي، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم علوان الحريزي
الكتاب أو المصدر : النحو العربي مذاهبه وتيسيره
الجزء والصفحة : ص150- 151
القسم : علوم اللغة العربية / المدارس النحوية / المدرسة البغدادية / أهم نحاة المدرسة البغدادية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-03-2015 3672
التاريخ: 3-03-2015 3430
التاريخ: 15-07-2015 3922
التاريخ: 27-03-2015 6419

هو الشريف ابو العادات هبة الله بن علي بن محمد بن حمزة  بن محمد بن عبد الله(1) سمي بالشجري نسبة الى بيت الشجري من قبل امه، وقيل : نسبة الى الشجرة وهي قرية في المدينة وقيل: ان الشجر رجل وقد سمت به العرب، وقد انتسب اليه خلق كثير من العلماء وغيرهم(2).

ويستبعد الدكتور عبد المنعم التكريتي نسبة الى (قرية الشجرة) او الى شجرة في بيته(3).

ص150

ولد ابن الشجري ببغداد سنة 450هـ ، ونشا وترعرع في عائلة علوية اظلته بجوها الديني منذ نعومة اظفاره فشب على عاداتها وتقاليدها حتى اصبحت له شخصية دينية متميزة(4)، وكان مشهورا في علم العربية ، ومعرفة اللغة واشعار العرب ، واصولها، متضلعا في الادب ، وهو احد أئمة النحاة ، ويقال : انه لم يكن هناك من انحى منه في عصره(5).

قرا على ابن فضال ن والخطيب التبريزي، وسعيد بن علي السلالي، وابن المعمر طباطبا وسمع الحديث من ابي الحسن الصيرفي، وقد اخذ عنه التاج الكندي ، وجمع غفير من النحويين وكان نقيبا للطالبين في الكرخ(6).

اشهر كتبه: ( الامالي الشجرية) ويحتوي على ابواب النحو والصرف واللغة والأدب والبلاغة والعروض والقراءات(7).

وكتاب الحماسة الشجرية وهو على غرار حماسة ابي تمام.

و(كتاب مختارات ابن الشجري) و(كتاب ما اتفق لفظه واختلف معناه) وكتاب شرح اللمع لابن جني (وكتاب شرح التصريف الملوكي) لابن جني.

توفي ابن الشجرة سنة 542 للهجرة.

ص151

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) ترجمة في : نزهة الالباء :404، معجم الادباء :19/282ـ 284، وفيات الاعيان:5 /96، انباه الرواة:2 /356، وبغية الوعاة: 2/ 324.

(2) معجم الادباء:19 /282، اللباب في تهذيب الانسابمن150 معجم الادباء :3 /325، وفيات الاعيان:5/ 100.

(3) ابن الشجري ومنهجه في النحو:25.

(4) ابن الشجري ومنهجه في النحو:26.

(5) المدارس النحوية شوقي: 277، المدرسة البغدادية:396.

(6) المدرسة البغدادية :397، المدارس النحوية شوقي ضيف:277.

(7) ابن الشجري ومنهجه في النحو:ص62ـ 81.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.