المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

قتال الإمام للمارقين
2-5-2016
مراتبُ التِّلاوة
2023-12-21
إنكارُ المعاد و هَيْمَنةُ الخرافات
30-3-2017
مراحـل إدارة التـسويـق كما حددهـا كـوتـلر
11/9/2022
Bolza Problem
12-10-2018
إسحاق بن يحيى بن شريح الكاتب
21-06-2015


أشهر المفسرين بالمأثور وكتب اهل السنة  
  
4705   02:35 صباحاً   التاريخ: 26-02-2015
المؤلف : الشيخ سالم الصفار
الكتاب أو المصدر : نقد منهج التفسير والمفسرين
الجزء والصفحة : ص172-173.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /

إنهم يصرحون أنه ليس بالمستطاع حصر أو معرفة كل من فسر بالمأثور نظرا لعدم وقوع كثير من التفاسير بين أيدينا لفقدانها وضياعها (1) ؟! وهذا مما يؤيدها قدمنا، من انتقائهم العشوائي أو الاجتهادي - بالرأي - وأهمها التعصبي !! فكل تفسير يأتي على هوى ادعائهم - أهل السنة والجماعة - ويفسر على صحاحهم المدعاة ، أو يخلو أو يكاد من ذكر ما يتعلق بأهل بيت النبوة ، ليريح نفسه من غلو وبدع، ووضع الأحاديث الغير الثابتة ، من قبل أتباعهم من أصحاب الفرق المنحرفة الباطنية والروافض ... يعطى صاحبه وسام أهل السنة والجماعة ، ولا تحقق في إعطائه صفة الإمام ، كالإمام الطبري ، ووالإمام الرازي ووالإمام ابن تيمية ...؟!

كذلك المبالغة في الإطراء عليهم بل لا مانع من الغلوبهم.

الأمر الذي يدعو شيعته أن يتكلمون شذرا ومن علووبكل غرور، بأن هؤلاء سلفهم الصالح لأهل السنة والجماعة ؟! أوفي المقابل قد يغري من لم يكونوا من أتباع ذلك السلف - قبل التحقيق- بصدق تلك الادّعاءات بحيث قد يعوّل ويأخذ من تفسيره، ويرجوأن لوكان في رجاله أمثاله ؟!!

وعليه ومع ذلك فإننا تعلمنا تحري الحق والموضوعية واحترام مذاهب وآراء الآخرين، فماذا هناك ؟!.

____________________

(1) كيف تفهم القرآن : ص 205 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .