1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علماء القرن الثالث عشر الهجري :

الشيخ هادي بن المهدي السبزواري

المؤلف:  السيد محسن الأمين

المصدر:  أعيان الشيعة

الجزء والصفحة:  ج 10 - ص 234​

13-2-2018

2000

الشيخ هادي بن المهدي السبزواري المتخلص باسرار ولد سنة 1212 وتوفي 28 جمادى الأولى سنة 1289 ودفن خارج سبزوار جنب الطريق الذاهب إلى مشهد الرضا وبني علىقبره قبة بناها الميرزا يوسف ابن الميرزا حسن مستوفي الممالك الذي صار صدرا أعظملناصر الدين شاة القاجاري.

الحكيم الفيلسوف العارف الورع الفقيه الزاهد الشاعر بالعربية والفارسية كان أبوه تاجرا وملاكا في سبزوار ولما بلغ المترجم الحادية والعشرين من عمره رغب في طلب العلم وكان متميزا في العلوم الغريبة والسطوح الفقهية فعزم على الحج وجاء إلى أصفهان وكانت دار العلم فبقي فيها شهرا يحضر درس الكلباسي والشيخ محمد تقي صاحب الحاشية فاستهوته حلقات الدروس وعدل عن الذهاب إلى الحج فحضر على الآخوند ملا إسماعيل وعلى المولى علي النوري وظل على ذلك نحوا من ثماني سنين إلى سنة 1240 حيث جاء الشيخ احمد الأحسائي إلى أصفهان فحضر درسه.

ولما توجه ملا إسماعيل إلى طهرانسنة 1242 ذهب المترجم إلى خراسان وأقام في المشهد في مدرسة حاجي حسن وجعل يباحث في العلوم العقلية والنقلية وفي أواخر سلطنة فتح علي سافر إلى الحج وفي رجوعه ذهب إلى كرمان فبقي فيها نحو سنة وبعد الرجوع من مكة بقي عشر سنوات في المشهدفي زمان سلطنة محمد شاة يباحث في المعقول والمنقول، وله تلامذة مجتهدون أصحاب فتوى وقضاء في المشهد وسبزوار. وكان له يد في علم الطب وينقل أنه أيام اقامته في كرمان كان مشغولا بالرياضة.

وقال السيد صالح الشهرساني نزيل طهران:
في الحقيقة أن المترجم قد أنشأ في سبزوار وبمدرسة الفصيحية التي كان يدرس فيها والتي يعود تاريخ بنائها إلى سنة 1126 أكبر كلية للفلسفة والحكمة والمنطق في ذلك القرن حيث تخرج منها وعلى يد المترجم عدد لا يستهان به في المتضلعين في هذه العلوم. كما أن داره البسيطة المتواضعة كانت تعج دوما بالوافدين عليه من مختلف الجهات لارتشاف العلم منه.
وقد زاره فيها الشاة ناصر الدين شاة القاجاري يوم أول صفر 1284 عند مروره بسبزوار في طريقه لزيارة مرقد الإمام الرضا ع في المشهد وتناول معه طعام الغداء المؤلف من الثريد في غرفته المبنية من اللبن الطوب.
وقال في تتمة أمل الآمل: أستاذ العصر وفيلسوف الزمان حكيم إلهي متاله إشراقي انتهت إليه حكمة الاشراق في عصرنا وكان الرحلة فيها واليه تشد الرحال أفاضل الرجال. كان معروفا بالزهد والورع لا يترك القيام بالثلث الأخير من الليل للتهجد والتنفل وله المواظبةعلى السنن وإقامة عزاء الحسين ع والدقة التامة في اخراج زكاة غلته وأداء خمس فاضل مؤونته وبالجملة كان في الطريقة المستقيمة لم يعز إليه شئ ابدا بل كان للناس الوثوق والاعتقاد التام فيه يعدونه من العلماء الربانيين والصالحين الزاهدين كان له مزرعة يتعيش بها هو وعياله بالاقتصاد وكان قد رتب أوقاته بالليل والنهار ترتيبا صحيحا وكان له مجلس درس عال يحضره جمع من الأفاضل غير أن بعض تلامذته لم يخرج على منهاجه في التشرع وكان هو على منهاج أستاذه العالم الرباني المتأله المولى علي النوي بأصفهان.

مؤلفاته :

1- حاشية على كتاب المثنوي المعروف بشرح المثنوي.

2- منظومة في الحكمة مشهورة مطبوعة مع شرحها ومنفردة.

3- اللآلي منظومة عربية في المنطق وشرحها .

4- شرح دعاء الجوشن الكبير.

5- شرح دعاء الصباح .

6 -اسرار الحكم .

7- حواشي الاسفار .

8- حواشي شواهد الربوبية .

9- حواشي مفتاح الغيب .

10- ديوان شعره الفارسي المعروف بديوان اسرار.

هذه مؤلفاته المطبوعة والتي لم تطبع هي:

11- منظومة في الفقه وشرحها عليها.

12- اسرار العبادة في الفقه .

13- الرحيق في علم البديع.

14- حاشية على المبدأ والمعاد لملا صدرا.

15- المقباس في المسائل الفقهية منظومة.

16- أجوبة المسائل المشكلة .

17- كتاب في الحكمة.

18- حاشية على شرح ألفية ابن مالك في النحو للسيوطي.

19- المحاكمات في الرد على الشيخية .

20- راح الأفراح في علم البديع .

21- مطلع الشمس في معرفة النفس ومعرفة الحق وفيه شرح العينية لابن سينا.

وقال السيد صالح الشهرستاني متحدثا عن مؤلفيه اللآلئ وغرر الفوائد:
للمترجم بعض الشروح والحواشي التي تفسر الغاز وغوامض هاتين المنظومتين وقد قام كثير من العلماء والحكماء في عصر المترجم وبعد وفاته بشرح المنظومتين والتعليق عليهما ورفع الغموض عن كثير من خفاياهما في كتب ورسائل أكثرها مطبوعة أ فيض الباري في اصلاح منظومة السبزواري للسيد هبة الدين الحسيني الشهرستاني المعاصر وهي مجموعة شعرية طبعت في بغداد قبل 30 سنة أراد بها الناظم اصلاح بعض ما اخذه على السبزواري من الناحية الأدبية ورفع الغموض عن كثير من معانيها ب منظومة للحاج الشيخ محمد حسين الأصفهاني النجفي في نفس الموضوع خطية توجد نسختها في النجفولم يوفق الناظم إلى اتمامها حيث وافته المنية ج حاشية على منظومة السبزواري للشيخ محمد بن معصوم على الهيدجي الزنجاني المتوفى بطهران سنة 1346 وقد طبعت في 432 صفحة منها 79 صفحة في شرح منظومة اللآلي والباقي في شرح غرر الفرائد د درر الفرائد في شرح غرر الفرائد للعلامة السيد ميرزا محمد حسين الشهرستاني المرعشيالمتوفى سنة 1315 هـ، حاشية المنظومة للشيخ الحاج محمد تقي الآملي طبعت فيطهران وحاشية الميرزا مهدي الآشتياني طبع قسم منها بطهران ز شرح السيد حق اليقينالخراساني.
إلى غيرها من الشروح والتعاليق.