1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علماء القرن الرابع عشر الهجري :

السيد هادي ابن السيد علي ابن السيد محمد الخراساني

المؤلف:  السيد محسن الأمين

المصدر:  أعيان الشيعة

الجزء والصفحة:  ج 10 - ص233

13-2-2018

2201

 السيد هادي ابن السيد علي ابن السيد محمد الخراساني الحائري بن علي محمد بن أبي طالب الحسني المير كلاس الهروي البجستاني. والهروي منسوب إلى هرات مدينة في الأفغان. وقد نقل عن المترجم أنه قال إن جده السيد محمد كان قد انتقل من هرات إلى مشهد الرضا عبخراسان.
ولد المترجم في كربلاء أول ذي الحجة سنة 1297 ثم انتقل مع والده إلى مشهد الرضا عحيث أتم دراسته الأولى فيها. وقد ختم القرآن ولم يبلغ العاشرة من عمره ثم عاد إلى كربلاءومنها ذهب إلى النجف حيث يتردد على الحلقات الدراسية العليا مستفيدا فدرس على الشيخ كاظم الخراساني والسيد كاظم اليزدي والشيخ محمد تقي الشيرازي الذي تخرج عليه. ثم استقل بالتدريس في كربلاء. وبعد ان أتم دراسته في النجف عاد إلى كربلاء، وشرع منذ صباه في تصنيف الكتب وتاليفها في مختلف الفنون والعلوم. وقد جمع بين المنقول والمعقول والأدب والعلم والحكمة والكلام كما كانت له اليد الطولى في الرياضيات والطبيعيات.
وكان متصفا بالزهد والتقوى والتهجد كما أن داره كانت محفلا لأهل العلم وطلاب الحقيقة. وقد أصبح في السنوات الأخيرة من عمره مرجعا من مراجع التقليد في كربلاء وكانت الثقة بفتاويه والاعتماد عليها كبيرة لأنه كان لا يحررها الا بعد ترو وتحقيق دقيقين.  

وقد توفي في كربلاء في 12 ربيع الأول سنة 1368 ودفن في إحدى حجرات صحنالإمام الحسين ع.
وقد جمع المترجم في داره بكربلا مكتبة ثمينة من حيث النسخ النادرة من الكتب الخطية خاصة بعض المصاحف التاريخية وانتقلت بعده إلى ابنه السيد مهدي.

مؤلفاته :

1- دعوة الحق طبعت في بغداد.

2- أصول الشيعة وفروع الشرعية طبعت في بغداد.

3- حاشية على مكاسب المحقق الأنصاري.

4- حاشية على رسائله .

5- حاشية على طهارته .

6- هداية الفحول في شرح كفاية الأصول.

7- حاشيته الوجيزة على الكفاية .

8- أجوبة المسائل في الفقه أغلبها استدلالية.

9- تقريرات بحث أستاذه الخراساني .

10- تقريرات بحث أستاذه الشيرازي.

11- رسالة في استصحاب الكلي .

12- رسالة في العلم الاجمالي .

13- رسالة في اللباسالمشكوك .

14- رسالة في تحديد الكر بالمساحة والوزن .

15- كتاب دعوة دار السلام في معجزات الأئمة الاطهار.

16- حاشية على منظومة السبزواري .

17- نطق الحق في الإمامة .

18- لسان الصدق إلى غير ذلك.

مشايخه :

في الرواية يروي عن جماعة كالميرزا محمد تقي الشيرازي والحاج محمد حسن كبة والشيخ عبد الله المازندراني وغيره.