x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
الشيخ تاج الدين حسن بن الحسين بن الحسن
المؤلف: السيد محسن الأمين.
المصدر: أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة: ج 5 / ص 50 -51.
16-2-2017
1234
الشيخ تاج الدين حسن بن الحسين بن الحسن السرابشنوي القاشاني نزيل قاشان.
كان حيا سنة 763.
نسبته السرابشنوي في رياض العلماء أنه وقع لابن جمهور الأحسائي عند ذكر مشايخه تاج الدين حسن السرابشنوي مضبوطا بضم السين المهملة وفتح الراء ثم ألف بعدها باء موحدة مفتوحة وآخرها واو وفي هامشه أنه منسوب إلى قرية بالعراق اسمها سرابشنو اه. وليس لهذه القرية ذكر في معجم البلدان ولا سمعت بها في قرى العراق وفي الرياض أيضا أنه وجد له إجازتين نسب نفسه في إحداهما السرانيوي وفي الأخرى السراوسنوي قال والعجب أنه وقد وقع الاختلاف منه نفسه في الإجازتين اللتين بخطه اه وإذا كانت نسبته وقعت بخطه فهي أقرب إلى الصواب لكن الذي بخطه مختلف كما سمعت والقاشاني نسبة إلى قاشان ويقال قاسان وكاشان وصاحب الرياض قال إنه نزيل قاسان فدل على أن أصله ليس منها ولكنه نزلها.
أقوال العلماء فيه :
عن ابن أبي جمهور الأحسائي في أوائل غوالي اللئالي أنه قال في حقه الشيخ الكامل الأعظم الفقيه العامل الفاضل وفي رياض العلماء المولى حسن بن الحسين بن الحسن السرانيوي فاضل عالم فقيه جليل كامل.
وذكره صاحب الرياض في موضع آخر بعنوان الشيخ تاج الدين حسن السرابشنوي وقال فاضل عالم جليل فقيه.
مشايخه:
يروي إجازة عن العلامة الحلي كما صرح به المجاز في إجازته لولده شرف الدين علي بن الحسن وصرح بها ابن أبي جمهور في الطريق السابع في أول الغوالي وفي الرياض يظهر من أول غوالي اللئالي لابن أبي جمهور الأحسائي أن هذا الشيخ يروي عن العلامة الحلي.
تلاميذه :
في الرياض رأيت إجازة من هذا المولى لوالده زين الدين علي بن الحسن على ظهر القواعد للعلامة وتاريخ الإجازة سنة 763 وقد أوردت الإجازة بتمامها في ترجمة ولده المذكور وذكر لولده ترجمة أخرى بعنوان المولى شرف الدين علي بن تاج الدين حسن السرابشنوي وقال إنه يروي عن أبيه ثم استظهر الاتحاد وإن اختلف اللقب كما يأتي في ترجمة ولده قال ورأيت إجازة أخرى منه قدس سره بخطه الشريف على ظهر نهج البلاغة لبعض تلامذته وتاريخها لعله 19 ذي الحجة سنة 728 بالحلة السيفية وأولها: قرأ علي هذا الكتاب المسمى بنهج البلاغة المولى المعظم ملك الصلحاء سيد الزهاد والعباد. ولما ضاع بعض مواضع هذا الخط لم يعلم من هو المجاز كما أنه ضاع من كلتا الإجازتين بعض مواضعهما اهـ.