التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
الانباط
المؤلف: علي اكبر فياض
المصدر: تاريخ الجزيرة العربية
الجزء والصفحة: ص35-36
13-11-2016
1156
يعتبر المؤرخون المحدثون الأنباط من أصل عربي (1). اما المؤرخون المسلمون فيرون انهم لم يكونوا عربا ويطلقون عليهم اسم (الآراميين)، وكان خطهم ولغتهم آرامية الا انهم من حيث اللغة كانوا اقرب الى العرب. ويجمع بعض الباحثين بين هذين الرأيين ويرون ان الأنباط في أول عهدهم حيث وردوا الى هذه البقاع كانوا آراميين خلصا، وبعد استقرارهم بسيناء وشمال الحجاز اختلطوا بالعرب فظهرت من هذه الاختلاط طبقة الأنباط العرب، ويعتبر البعض ان لفظ (نبطي) مشتق من اسم نبايوط بن إسماعيل، الذي ورد ذكره في التوراة، ويرون ان هذا الشعب من نسله.
كانت البطراء عاصمة الأنباط تقع في شبه جزيرة سيناء في المنطقة التي تعرف اليوم باسم وادي موسى، وكانت هذه المدينة نقطة التقاء الطرق التجارية لشمال وجنوب الجزيرة العربية وعلى راس طريق الشام ومصر وميناء غزة، ولذا فقد كانت أهم نقطة عبور (ترانزيت)، وكان اليهود يطلقون على هذه المنطقة الجبلية اسم (سلع) الذي يعني (صخرة) او (جبل) ويرادفه لفظ (بترا) اليوناني والروماني واللاتيني، وكان اقدم سكان هذه المنطقة شعب يطلق عليه اسم (الحوريين) الذين كانوا يسكنون المغارات والكهوف، واعقبهم شعب من اصل سامي يسمى الادوميين الذين ورد ذكرهم في سفر التكوين, وفي عهد ملك داود وقعت هذه المنطقة تحت سيطرة اليهود، وفي حملة نبوخذ نصر (بخت نصر) على فلسطين ساعد الادوميون هذا الغازي الاشوري حيث كانوا قد ضاقوا بسيطرة اليهود عليهم، ومكافأة لهم على نصرتهم له منحهم استقلالهم من جديد فمدوا سيطرتهم الى الحدود المصرية والبحر المتوسط، ثم قام الأنباط بالهجوم من ناحية المنطقة في حدود القرن الرابع قبل الميلاد مدينة عامرة حتى أوائل القرن الثاني الميلادي ثم سقطت في يد الرومان (في عام 196 ميلادية).
ورغم ان البطراء كانت تقع في منطقة جبلية حافة تفتقر الى سبل الحياة الا انها كانت تحظى بتجارة زاهرة ويسكنها عدد كبير من الناس بفضل موقعها، ونظرا لاتصالهم بالرومان فقد اتخذت لونا حضاريا أوروبيا، وتدل على ذلك آثارها الباقية اليوم، ويربط البعض بينها وبين اسم (رقيم) الذي ورد ذكره في القرآن.
وورد ذكر الأنباط في النقوش الاشورية، فيزعم اشور بانيبال (أواخر القرن السابع قبل الميلاد) ان شخصا باسم ناتان كان قد هزم الملك النبطي، ويبدو ان هؤلاء كانوا الانباط الذين عاشوا بالقرب من العراق، حيث كان الشعب النبطي، كما سبق القول، ينتشر حتى العراق. وورد ذكر انباط البطراء بوصف تفصيلي جذاب في كتاب ديودور الصقلي المؤرخ اليوناني فيذكر هذا الكتاب ان انتيجون خليفة الاسكندر في مقدونيا قام بغزو البطراء للمرة الثانية الا انه فشل في فتحها، ثم اضطر الى عقد الصلح معها ومنذ ذلك التاريخ حظيت البطراء بمكانة كبيرة وقوة لها وزنها، ثم بدأت في الفتوحات فاستولت على الاراضي شمالا حتى دمشق وجنوبا حتى صحراء الحجاز الشمالية، وزحفت غربا حتى دلتا مصر وكان ذلك إبان ضعف الدولة السلوقية، ووردت في النقوش أسماء ثلاثة عشر ملكا نبطيا من بينهم الحارثة الثالث (من 86 الى 62 قبل الميلاد)، الذي تمت الفتوحات المذكورة في عهده، ويعرف في التواريخ الإغريقية بأنه كان صديقا ومحبا للإغريق.
___________________
(1) للحصول على دلائل على هذا الزعم يرجع الى (العرب قبل الاسلام)، ص74، (وتاريخ اللغات السامية).