x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
المظاهر العمرانية في الانباط قبل الاسلام
المؤلف: زينب خليل المعموري
المصدر: الحياة الاجتماعية في بلاد الشام قبل الاسلام
الجزء والصفحة: ص107- 108
13-11-2016
682
اذا كان الطابع العام لحياة الانباط قد اتسم في بداياته بسمة البداوة بسبب بلادهم الجبلية القفراء القليلة المياه والتي تكثر فيها المرتفعات الصخرية الوعرة الا ان استقرارهم لقرون عدة واحترافهم التجارة والصناعة والزراعة ، واحتكاكهم بأقوام متقدمة حضاريا بحكم موقع بلادهم كسكان وادي الرافدين ووادي النيل وبلاد الشام (1) فضلا عن اتصالهم باليونان والرومان والفرس ، اضافة الى انهم كانوا على جانب عظيم من القوة كل هذا اتاح لهم فرصة التطور والتحضر في مجالات الحياة كافة (2) .
فكان من الطبيعي ان يعبر الانباط عن مظاهر تقدمهم الحضاري في المجال العمراني بأقامة المعابد والقصور والمسارح والمدافن الضخمة فزينوا هذه المنشآت بالتماثيل والتحف الفنية التي عبرت عن ما وصل اليه ذوقهم من تقدم ورفعة (3) ، واستطاعوا ان ينحتوا من الجبال بيوتا لكي يقيموا فيها حيث كانت مدنهم غير محاطة بالأسوار بسبب حالة السلم والامن السائدة في بلادهم . وما تزال اثارهم باقية حتى الان في منطقة الرقيم الواقعة في (وادي موسى) (4) من بلاد الاردن(5).
ومع تقدم فن البناء عند الانباط استطاعوا تشييد انواع جديدة من البيوت (6) السكنية في منطقة البتراء ومن هذه البيوت :-
1. بيوت قائمة مستقلة ( Free – Standing Houses ) (7):-
أي انها بيوت لم تكن محفورة في الصخر ، فقد عثر في منطقة الشارع المعبد (8) على اول بناء نبطي يرجع تاريخه للقرن الثالث قبل الميلاد ، جدرانه من الحجارة والارضيات من الطين (9) ثم اصبحت بعد ذلك مرصوفة عندما تم رصف الشارع ، ولقد استمر الطابع المعماري البسيط خلال القرن الثالث والثاني قبل الميلاد ولكن بعد ذلك تحسنت المباني نوعا ما اصبحت الجدران تبنى من الحجارة الكبيرة ورصفت الارضيات بالحجارة بدلا من الطين (10) .
ب. بيوت محفورة في الصخر :-
لقد كانت الحجرات المحفورة في الصخر في بعض مناطق البتراء عبارة عن بيوت اكثر منها مدافن (11) ، لان البيوت لم تكن لها واجهات مزخرفة كالمقابر (12) ولم تشمل على قبور او غرف وهذا النوع من البيوت يكون دافئاً شتاء ولطيفاً صيفا فقد عثر على نماذج لهذه البيوت في الجانب الشمالي من منطقة الحبيس (13) ومن مميزات البيوت المحفورة في الصخر انها تحتوي على ست غرف تطل على ساحة مركزية والسقف عبارة عن عقد مع بقايا اقواس ملونة باللونين الاسود والاحمر(14).
وعن بدايات السكن والاستقرار لدى الانباط فقد كانت في مركز المدينة وذلك في حدود القرن الثالث قبل الميلاد ، ومع تطور المدينة وبناء الشارع المعبد والمباني العامة في مركز المدينة ومع اتساع المدينة اضطر الانباط الى البناء والتوسع على حساب المناطق القديمة (15) .
_________
(1) سالم ، دراسات ، ج1 ، ص158 ؛ ديسو ، العرب في سوريا ، ص10 ؛ هاردنج ، اثار الاردن ، ص117 .
(2) المحيسن ، البتراء مدينة العرب ، ص92 ؛ سالم ، المرجع نفسه، ج1 ، ص159 .
(3) المحيسن ، المرجع نفسه ، ص96 ؛ فخري ، اتجاهات حديثة لدراسة تاريخ الانباط ، مج17 ، ص7 .
(4) وادي موسى : ويسمى بوادي السيق ، وقيل سمي بوادي موسى (عليه السلام) لان موسى (عليه السلام) ضرب الصخر بعصاه فشقه فجرى الماء من موضع العين الى النهر ، فسميت لذلك بعين موسى . الحموي ، معجم البلدان ، ج5 ، ص107 .
(5) معروف ، اصالة الحضارة ، ص94 ؛ هاردنج ، المرجع نفسه ، ص151 ؛ سليمان ، اصطيف ، مساكن البدو في منطقة البتراء ، حولية مديرية الاثار العامة ، مج30 ، عمان –1972 ، ص29 .
(6) الزبيدي ، تاج العروس ، مج1 ، ص529 ؛ علي المفصل ، ج5 ، ص5 .
(7) عباس ، تاريخ دولة الانباط ، ص141 ؛ علي ، المفصل ، ج5 ، ص5 .
(8) علي، المفصل، ج5، ص6.
(9) علي، المرجع نفسه، ج5، ص24.
(10) عباس، المرجع نفسه، ص141.
(11) الجميلي، محاضرات، ص123؛ الصمد، الصناعات والحرف، ص270.
(12) ابن سيده ، المخصص ، مج6 ، ص130 ؛ ابن منظور ، لسان العرب ، مج6 ، ص376 ؛ علي ، المفصل ، ج5 ، ص166 ؛ العلي ، محاضرات ، ج1 ، ص52 .
(13) الحبيس : منطقة تقع عند سفح ام البيارة في الاردن . الحموي ، معجم البلدان , ج5 ، ص107 .
(14) المحيسن ، المرجع السابق ، ص126 ؛ Parr, P., the Beginnings of Hellenization at Petra in le rayonnement des civlitions greeqne ET romaine, Paris, 1965, P.G. 64-69...
(15) المحيسن ، المرجع نفسه ، ص127 ؛ الملاح ،الوسيط ، ص130 .