علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
حُمَيْد بن زياد الكوفي
المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني
المصدر: موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: ج188/4
24-8-2016
1492
اسمه:
حُمَيْد بن زياد ابن حمّاد بن حمّاد بن زياد هَوار الدهقان، أبو القاسم الكوفي(...ـ 310هـ)، سكن سوراء، وانتقل إلى نينوى (قرية على نهر العلقمي بكربلاء جنب الحائر على صاحبه السلام).
نبذه من حياته:
كان فقيهاً جليلاً، واسع العلم، كثير الدراية، ثقةً في حديثه. قال النجاشي: و كان واقفاً، وجهاً فيهم وقع المترجم في إسناد كثير من الروايات عن أئمّة أهل البيت عليهم السَّلام تبلغ خمسمائة وستة عشر موردا سمع الكتب، وروى الاَصول أكثرها، وكان كثير التصانيف، روى عن: أحمد بن محمد بن رباح، والحسن بن محمد بن سماعة، والحسن بن موسى الخشّاب، وزكريا الموَمن، وعبد اللّه بن أحمد النهيكي، ومحمد بن أيّوب، وعبد اللّه بن محمد بن عيسى الملقّب بـ (بنان)، روى عنه: أبو طالب عبيد اللّه بن أبي زيد الاَنباري، والحسن بن محمد بن علان، والحسين بن علي بن سفيان البَزَوفَريّ، وعلي بن حاتم القزوينيّ، ومحمد بن يعقوب الكليني، ومحمد بن همّام بن سُهيل.
أثاره:
صنّف كتباً كثيرة، قيل: هي على عدد كتب الاَصول. منها: الجامع في أنواع الشرائع، الخمس، الدعاء، الرجال، من روى عن الصادق - عليه السلام - ، الفرائض، الدلائل، ذمّ من خالف الحقّ وأهله، فضل العلم والعلماء، الثلاث والاَربع، والنوادر ـ وهو كتابٌ كبير ـ روى عنه كتبه: أحمد بن جعفر بن سفيان.
وفاته:
توفّي سنة عشر وثلاثمائة.*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج4/188.